سينما وتلفزيون

25 مارس 2023

فايز قزق: "عاصي الزند" يذكرني بـ وليام وولس

قال الفنان السوري فايز قزق إن شخصية "عاصي الزند" التي يجسدها الفنان تيم حسن في مسلسل "الزند" تذكره بوليام وولس في فيلم "جيبسون" قلب شجاع. وهو رجل له قلب شجاع لا يهاب الموت، ولكن الفرق بينهما أن وليام في مكان بعيد، أما "عاصي" هنا في الأرض العربية.

 وأشار قزق إلى أن "عاصي" يحاول التمرد على ما هو موجود، ويتلمس الطرق التي تطبق العدل ويتمتع بالشجاعة والقوة والتمرد.

وتابع حديثه بتوضيح شخصية "إدريس" التي يلعبها بالعمل، وتتمحور في علاقته مع الباشا ويكون عمله جمع الضرائب المفروضة على سكان المنطقة، وتبدأ الأحداث من منزل والد "عاصي"، حيث يرسله الباشا للحصول على ورقة الملكية "الطابو" ليتمكن من الاستيلاء على الأرض.

أحداث العمل



وتروي أحداث العمل قصة اجتماعية في عام 1879 خلال فترة الاحتلال العثماني للشام، في المنطقة الجغرافية الواقعة بين سوريا ولبنان على ضفاف نهر العاصي.

وأثار مسلسل "الزند" حماس الجمهور بعد عرض حلقاته الأولى، ولاقى تفاعلاً كبيراً من قبل الجمهور والفنانين، ووصف العمل  من الأعمال "العالمية"، وهو إخراج سامر برقاوي وتأليف عمر أبو سعدة وإنتاج شركة الصباح.

ومَدحت الممثلة السورية سلاف فواخرجي المسلسل، وكتبت في تعليقها: "مسلسل الزند ذئب العاصي بداية رائعة بكل تفاصيلها، تنسيك تزاحم المسلسلات الرمضانية لتعيش في عمل فني حقيقي".

كما شكرت القائمين على المسلسل والعاملين فيه، وتمنت أن يستمر بذات المتعة، قبل أن توجه رسالة خاصة لتيم حسن: "تيم العزيز، مكانك لا يملؤه غيرك…. للبطولة أهلها..".

ويشارك في بطولة المسلسل إلى جانب تيم حسن، كل من دانا مارديني، وأنس طيارة، وفيلدا سمور.