أخبار المشاهير

29 مارس 2023

بعد الهجوم على مسلسل "رسالة الإمام".. مراجع العمل يعترف بخطئه

تعرض مسلسل "رسالة الإمام" لهجوم لاذع وانتقادات قاسية مع بداية عرض أولى حلقاته، بعد نسب بيتين من الشعر يعودان للشاعر السوري حذيفة العرجي على أنهما للإمام الشافعي.

وبعد موجة الجدل المثارة حول الموضوع، نشر المدقق اللغوي لمسلسل "رسالة الإمام"، الدكتور أحمد عمار، بيانًا رسميًا بعنوان "عن فضيحة الإمام" يصف ما جرى بـ"الخطأ الذي لا يغتفر"، لافتًا إلى أنه لا يوَّد تبرير موقفه والدفاع عن نفسه.

وكتب: "بخصوص ما انتشر مؤخرا عن ورود بيتين على لسان شخصية الإمام في الحلقة الأولى للشاعر السوري حذيفة العرجي (إن ثبت أنهما له)، فأقول إن هذا خطأ لا يغتفر حقيقة، ولا يمكن الدفاع عنه بأي صورة من الصور، وإلا اعتبر ذلك مشاركة في الخطأ مرة جديدة".



وأضاف مدير مركز اللغة والثقافة العربية بجامعة القاهرة في بيانه: "الخطأ في الحالة العادية ليس خطأ المدقق اللغوي، فدور المدقق اللغوي هو ضبط النص الفصيح بنية وإعرابًا، وهو ما يحدث بالفعل، وليس من دوره البحث عن مرجع هذا النص، فهناك من هو مسؤول عن ذلك".

وأوضح أنه توجب عليه الالتفات إلى الكسر العروضي الموجود في مطلع البيت الأول، والبحث عن أصل البيتين، لكن بسبب إنشغاله بضبط النص لم يلتفت للأصل.

واعتذر أحمد عمار عن الخطأ الكبير، مُشيرً إلى أنه ليس المسؤول الأول عنه.

أخبار ذات صلة

شاعر سوري يتهم صُناع "رسالة الإمام" لـ خالد النبوي والليث حجو بـ"الجهل الفظيع"

وتطرق عمار للحديث عن أسباب استخدام اللغة العامية في العمل، قائلًا: "استخدام العامية في حديث الشخصيات القبطية في العمل، فهذه رؤية درامية فضلت استخدام العامية بديلا للقبطية التي كان يستخدمها القبط في هذا التوقيت. هي رؤية درامية فنية لا علاقة لمصحح أو مدقق بها".

وتابع: "كما أشار البعض إلى وقوع بعض الممثلين في هنات بسيطة أثناء الحديث بالفصحى، وهنا أقول لهم: هل تدركون وقع هذا على سمع من دقق الحوار بنية وإعرابًا؟ إن هذا يصيب قلبه قبل أذنه، ولكن عزاءنا أن هذا لم يكن بالصورة التي أوردها البعض، وأنه ما من عمل إنساني كامل".

واختتم منشوره بالتشديد على أن رسالة الإمام عمل فني يمكن للمشاهد مشاهدته والحكم عليه، أو حتى العزوف عنه، مُشيرًا إلى أن أجمل ما في رسالة الإمام سموه وسمو خلقه وفكره وأدبه.

وكان الشاعر السوري حذيفة العرجي اتهم صُنّاع مسلسل "رسالة الإمام"، بطولة خالد النبوي وفرح بسيسو، بـ"الجهل الفظيع" بسيرة الإمام الشافعي، لاسيما مع ظهور النبوي، الذي يؤدي دور الإمام الشافعي، وهو يلقي بيتين من الشعر على أنهما للشافعي، مؤكدًا أنه كتبهما قبل 10 سنوات، وأنه سبق له أن أوضح ذلك بعدما تم نسبهما للشافعي.

واتهم العرجي صناع العمل الذي يواجه سيلا من الانتقادات والاتهامات بتحريف سيرة الأمام الشافعي وتزوير التاريخ، وفق مستخدمي السوشال ميديا بـ"الجهل الفظيع"، قائلاً: "ما حصل في المسلسل يدل على جهل فظيع لصنّاع العمل بهذا الإمام العظيم وبلغته الشعرية على وجه التحديد".