أخبار المشاهير

9 نوفمبر 2023

روائع بليغ حمدي.. أصالة حافية القدمين ونانسي تتألق بـ"العيون السود"

أشعل نجوم حفل "روائع بليغ حمدي"، الأجواء في أمسية طربية على مسرح أبو بكر سالم، مساء الخميس، ضمن فعاليات موسم الرياض 2023، بالمملكة العربية السعودية.

وبدأ الحفل بكلمة مسجلة لرئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ، والذي أشاد فيها بفرقة المايسترو وليد فايد وبالليلة الخاصة للموسيقار الكبير الراحل بليغ حمدي، مؤكدا أن مصر دائمًا ولادة للنجوم.

فيما لم تتأخر النجمة السورية أصالة نصري كثيرًا في تصدر الترند على مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن صعدت إلى مسرح الحفل حافية القدمين، وهو الأمر الذي اعتمدته الفنانة في حفلات غنائية عديدة، بينها في المغرب والكويت.

وكانت أصالة قد علقت على ظهورها حافية القدمين خلال حفلها في الكويت والذي جمعها مع الفنانة رحمة رياض "أتجرّد منّ كلّ ماهو مفروض بين أهل الكويت الغالين.. بالكويت غنّيت حافية لأعطي دون تفكير بما يؤلمني مرّات ( الكعب العالي وعمايله) .. بحسّ الوقت عم يسابقني وطول ما أنا عمّ غنّي بدعي ربي يطول الوقت ويتركوني غنّي كلّ الليل لأحلى جمهور بيسمع وبيغنّي وبيستمتع إستمتاع حقيقي بياخدوني معهم إله .. بهالتاريخ رح نجتمع سوا على المحبّه والفنّ وصحبتنا الحلوه الممتعه .. بعد كم يوم رح كون معكم وبينكم بكلّ السّعاده والفرح".

وافتتحت أصالة فقرتها بحفل "روائع بليغ حمدي"، بأغنية "زي العسل"، والتي قامت بغنائها المطربة صباح، وهي من كلمات محمد حمزة، وسبقها افتتاحية الفرقة الموسيقية للحفل بقيادة المايسترو وليد فايد، بأغنية "التوبة" للعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، وقام فريق الكورال بغنائها بتوزيع معاد للمايسترو وليد فايد.

وتفاعل الجمهور بشكل واسع مع الأغنية التي قدمتها أصالة لتختتم فقرتها بـ "زي الهوى" لعبد الحليم حافظ، وهي من كلمات محمد حمزة.

أما النجمة المصرية أنغام فقد قدمت أغنية "آه لو قابلتك" وأغنية "الحب اللي كان"، كما قالت: "حلم من أحلامي أن أغني في ليلة بليغ حمدي رفقة أستاذي رمزي يسا".

وأضافت أنغام أن الموسيقار الراحل بليغ حمدي، شكّل وجدان كل فناني الوطن العربي، وأعماله فاصلة في التاريخ الموسيقي.

وعبرت النجمة اللبنانية نانسي عجرم عن سعادتها بمشاركتها بحفل "روائع بليغ حمدي"، وقالت في البداية "بس نحكي عن الحب والإحساس يعني عن بليغ حمدي كنت أحلم وأحب واتمنى أن أعيش في زمنه ولو ليلة،، الليلة من الرياض نعيش حلم ليلة بليغ حمدي وتحقق هذا الحلم طبعا بفضل جهود هيئة الترفيه وإشراف معالي المستشار تركي آل الشيخ".

وخطفت نانسي الأضواء بعدما أدت أغنية "العيون السود" للمطربة وردة الجزائرية، ثم تابعت بغناء "أنا بعشقك" لميادة الحناوي.

وأطرب الفنان التونسي صابر الرباعي، الجمهور في فقرته بأغنية "موعود" لعبد الحليم حافظ، وهي من كلمات محمد حمزة، وأغنية "فات الميعاد".

وقدمت المطربة المصرية مي فاروق أغنية "ألف ليلة وليلة" لأم كلثوم، ضمن فقرتها الغنائية.

وكان المستشار تركي آل الشيخ قد نشر صورة عبر "إكس" جمعته بنجوم ليلة "روائع بليغ حمدي"، علّق عليها "مع النجوم الكبار في الوطن العربي". كما قال آل الشيخ في تعلق آخر "ليلة ستكون للتاريخ".

من هو بليغ حمدي؟

بليغ حمدي ملحن ومغنٍّ مصري، أحد أبرز الموسيقيين المصريين والعرب، ولد بالقاهرة في 7 أكتوبر 1931. أتقن العزف على العود وهو في التاسعة من العمر، ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريري وتعرف من خلاله على الموشحات العربية.

التحق بليغ بكلية الحقوق، وفي الوقت نفسه التحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقى (معهد الموسيقى العربية حاليًّا).



تتراوح نتاجات بليغ حمدي اللحنية ما بين الشعبية الرومانسية والوطنية الحماسية، لكن يمكن اعتبار الإسهام الأساسي الذي قدمه بليغ في الموسيقى هو إيصال الموسيقى والإيقاعات الشعبية المصرية بطريقة تتناسب مع أصوات المغنين الكبار أمثال أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وردة وشادية، وغيرهم.

كما اشتهر بليغ بسهولة وبساطة ألحانه، الأمر الذي يجعل أي متذوق للموسيقى قادرا على التفرقة بين موسيقاه وأي موسيقى أخرى يستمع إليها.