أخبار المشاهير

6 ديسمبر 2022

إنذار ضد عز الأسطول بعد زعمه أن "الحلق حلال للرجال" مستدلا بآية قرآنية

تعرض الفنان المصري عز الأسطول، لانتقادات لاذعة، بسبب تصريح أدلى به في أحد البرامج التلفزيونية، حول عدم حرمانية لبس الحلق للرجال، بأدلته الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية.

ووجه مقدم البرنامج التلفزيوني سؤالا للفنان عز الأسطول حول تعامله مع الانتقادات التي توجه له، بسبب ارتدائه للحلق أو الأقراط، ليرد قائلا: "مرجعيتي الوحيدة هي كتاب الله، وعايز حد يغلطني".

واستعان عز الأسطول بالآية رقم 14 من سورة "النحل"، بقوله تعالى: "وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْمًا طَرِيًّا وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا"، وأردف قائلاً: "لا حدد إيه الحلية ولا تتلبس فين، ولا مين هيلبسها، خصوصاً إن الرجالة همة اللي بينزلوا البحر بجيبوا الحاجات اللي بيعملوا فيها الحلية".

وردا على من يتهمه بالـ "تشبه بالنساء"، قال عز الأسطول خلال حواره التلفزيوني: "متشبه أي تفعل الشبه باللغة العربية، يعني ممكن عايز أتشبه بالست بس من غير حلق، هيبقى حرام".

ولم يسلم عز الأسطول من الانتقادات عبر منصات التواصل الاجتماعي، والتي من الممكن أن تؤدي إلى شطب اسمه من سجلات نقابة المهن الموسيقية في مصر، حيث قدم المحامي أيمن محفوظ، إنذارا رسميا لنقيب الموسيقيين مصطفى كامل، ادعى من خلاله أن الفنان المصري تطاول على النص الديني وأفتى بغير علم بما ليس في الدين.


وردا على الجدل القائم بسبب تصريحاته، رد الفنان عز الأسطول، في تصريحات صحفية قائلا إنه لم يقصد أبدا أن ينصح أحدا بارتداء الحلق، معلقا: "مكنتش اقصد على الإطلاق أن أقول كدة أو أفتي، كل ما هناك إني كنت بقدم خلال الحلقة غنوة وطنية، والمذيع قالي الناس بتنتقدك علشان أنت لابس حلق، ووضحت على قد فهمي لآية معينة، إنه مش عيب".

وتابع الأسطول: "الكلام خرج مني بشكل عفوي جدا، أنا كنت بحاول تبرير موقفي الشخصي فقط، لا قولت لحد يعمل حاجة ولا دعيت لحد ده مكنش مقصود مني، ولو كان حد زعل مني أنا بأعتذر".

وأكد عز الأسطول خلال تصريحاته الصحفية أنه لم يذكر أن الله قال (لبس الحلق حلال)، مضيفا: "أنا مقولتش إن ربنا بيقول الناس تلبس الحلق، أنا قلت إن الآية مش محددة لكن لا أقصد أدعي ولا استخدام كلام ربنا لحاجة".