أخبار المشاهير

4 ديسمبر 2022

من هو مفيد فوزي؟

غيّب الموت الإعلامي والصحافي المصري، مفيد فوزي، الأحد، الرابع من ديسمبر 2022، عن عمر ناهز الـ 89 عاما، بعد صراع مع المرض.

وتدهورت حالة فوزي الصحية في الآونة الأخيرة، وتم نقله إلى المستشفى، حيث خضع لعملية جراحية تضمنت تركيب قسطرة ودعامة في القنوات المرارية، غير أن حالته تدهورت أكثر، وعانى من آلام قاسية.

من هو مفيد فوزي؟


إعلامي مصري لقب بـ"المحاور"، كان والده فوزي سعد موظفا بوزارة الصحة، أما والدته السيدة مريم فرج فكانت ربة منزل وهي التي شجعته على نشوء موهبته الصحفية منذ الصغر، تخرج في كلية الآداب – جامعة القاهرة قسم اللغة الإنجليزية عام 1959.

تزوج من الإذاعية الراحلة آمال العمدة في الأول من مايو عام 1968 والتي رحلت عن عالمنا في الـ 11 من مارس 2001، وأنجب منها ابنته الكاتبة الصحفية حنان مفيد فوزي.




 

أثرى مفيد فوزي عالم الصحافة والتلفزيون بتحقيقاته المتنوعة، وحواراته مع أهم الشخصيات السياسية والأدبية والفنية على مستوى العالم العربي خلال مسيرته المهنية، يعد أول من قدم فكرة "تلفزة الصحافة" أو "تصحيف التلفزيون" والذي سار على دربه فيما بعد العديد من برامج الصحافة التلفزيونية على شاشة التلفزيون المصري.

بعد مسيرة طويلة أمضاها في عالم الإعداد، صدر قرار الإعلامية سامية صادق بظهوره على شاشة التلفزيون المصري عام 1982 لتقديم برامجه بنفسه وكان نصه كالتالي: "إن أفضل من يقدم برنامجا هو من يعده". فكانت أهم البرامج التي قدمها على الشاشة:

"عصر من الفن" عن أم كلثوم.

"صديقي الموعود بالعذاب" عن عبد الحليم حافظ.

"المدفع قبل الخبز أحيانا" مع المشير عبد الحليم أبو غزالة.

"الموسيقار وأنا" وحوار مطول مع محمد عبد الوهاب.




 

حلقات تلفزيونية منفصلة من إخراج جميل جميل المغازي مع العديد من رواد الأدب والفن والسياسة، مثل: عمرو دياب، وإحسان عبد القدوس، ويوسف إدريس، ويحيى حقي والسيدة مفيدة عبد الرحمن (أول محامية في مصر)، مصطفى أمين ونجيب محفوظ وأحمد زويل وفاروق الباز ومحمد البرادعي، وآخرين.

ساهم مفيد فوزي في إعداد الكثير من البرامج الإذاعية أهمها: "فوازير رمضان" مع آمال فهمي لمدة 10 سنوات. "أوافق.. أمتنع" تقديم سناء منصور. "فنجان شاي" تقديم سامية صادق.

كما قدم حلقات إذاعية في إذاعة الشرق الأوسط، منها: "ضيف في ليلة صيف"، "خواطر على الهوا" في برنامج ألوان مع مديحه نجيب."أين هم الآن"، "نجوم الشر".

وقام بإعداد الكثير من البرامج الإذاعية للإذاعات العربية في الأردن والإمارات وقطر. وساهم في إعداد العديد من البرامج التلفزيونية.

حاور مفد فوزي رئيس مصر الأسبق محمد حسني مبارك 4 مرات، كما حاور جميع وزراء الداخلية بداية من حسن أبو باشا، وأحمد رشدي، وزكي بدر حسن الألفي، وحتى حبيب العادلي.

وكذلك العديد من رؤساء الوزارات في مصر، أهمهم: عاطف عبيد، كمال حسن علي، وعلي لطفي، وكمال الجنزوري، وأحمد نظيف.