أخبار المشاهير

17 أكتوبر 2022

وفاة الشاعر السعودي عبدالله أبو راس.. وأحلام وعبدالمجيد عبدالله ينعيانه

غيّب الموت الشاعر الغنائي السعودي عبدالله أبو راس، الأحد، السادس عشر من أكتوبر 2022 بعد معاناة مع المرض.
ويعد أبو راس من أبرز الشعراء بالسعودية، حيث كتب العديد من الأوبريتات الغنائية أبرزها أوبريت "كوكب الأرض"، في افتتاح مهرجان الجنادرية الـ 29 عام 2014.
وقال نهار أبو راس نجل عبدالله في تغريدة على حساب والده الراحل على “تويتر”: “بقلوب راضية بقدر الله انتقل إلى رحمة الله والدي الأب الشاعر الدبلوماسي أعز ما أملك عبدالله محمد أبو راس”.
وأضاف أنه من المقرر أن يتم الصلاة على والده عبد الله أبو راس، عصر الاثنين في جامع الراجحي بالرياض، داعيًا: “أسأل الله العظيم أن يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته”.




النجوم ينعونه


ونعى فنانون ومثقفون الشاعر والدبلوماسي عبد الله أبو راس؛ إذ كتبت النجمة الإماراتية أحلام: "إنا لله وإنا إليه راجعون ..لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم رحمة الله عليك انتقل إلى رحمة الله الأخ والصديق الشاعر / عبدالله أبو راس، بعد صراع طويل مع المرض.. أسأل الله أن يتقبله بواسع رحمته ومغفرته".
وكتب الفنان عبدالمجيد عبد الله: “عظم الله أجركم ورحمة الله على الرجل الشهم الأخ عبدالله أبو راس، وأسأل الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته والله يصبركم يا ولدي أنت والأسرة الكريمة وإنا لله وإنا إليه راجعون”.



وقال الفنان فهد الكبيسي: "عظم الله أجركم وغفر الله لأخينا وحبيبنا عبدالله أبوراس وأسكنه فسيح جناته ونسأل الله لكم الصبر والسلوان إنا لله وإنا اليه راجعون".



أبرز أعمال عبدالله أبو راس


ومن أبرز أعماله الغنائية أغنية (لبيه يا الحد الجنوبي) للفنان راشد الماجد، وأغنية (أبشرك حنا بخير وسلامة) التي غناها الفنان ماجد المهندس.
وتعاون الشاعر عبد الله أبو راس مع الكثير من الفنانين، ومن أبرز قصائده المغناة: (لبيه يا الحد الجنوبي) راشد الماجد، (All of us M B S) راشد الماجد، من ألحان أحمد الهرمي. (أيام السراب) راشد الماجد. (راحوا الطيبين) راشد الماجد. (أبشرك حنا بخير وسلامة) ماجد المهندس. (سحرني حلاها) ماجد المهندس. (ماجور) ماجد المهندس. (أبيك بجنبي الليلة/الجروح صغار) نوال الكويتية، لحنها ناصر الصالح. (قالوا الحب أعمى) رابح صقر. (الله عليك) نبيل شعيل. (إذا خانوك) عبد العزيز المنصور. (وعد عرقوب) شذى حسون. (قضية حب) علي بن محمد.
ومن أعماله ايضًا: (الميدان يا حميدان) علي بن محمد. (دوم تك) علي بن محمد (بتهوفن) علي بن محمد. (زمان أغبر) عصام كمال. (مصر السعودية تريد) ألحان ناصر الصالح والمصري أحمد محيي، وغناء عبادي الجوهر وهاني شاكر. (إذا اتحدنا) في افتتاح كأس الخليج 22، وغناها حسين الجسمي ورابح صقر.



وعلى صعيد الأوبريتات، فكان الشاعر الغنائي قد قدم خلال مسيرته، أوبريت (كوكب الأرض) في افتتاح مهرجان الجنادرية الـ 29، وهو من ألحان ناصر الصالح وأداء الفنانين: محمد عبده وعبد المجيد عبد الله وراشد الماجد وماجد المهندس.
أوبريت "سيدي سمعا وطاعة" بمناسبة اليوم الوطني ورفع سارية أطول علم في العالم في جدة عام 2014م، وهو من ألحان سهم، وشارك فيه نجوم الأغنية رابح صقر وعبد المجيد عبد الله وراشد الماجد وراشد الفارس.
أوبريت "خليجنا أحلى البلاد" الذي أقامته منطقة الرياض لضيوف دورة كأس الخليج العربي الـ 22 عام 2014. ولحنه رابح صقر وقام بأدائه حسين الجسمي وفهد الكبيسي.
وأوبريت (سلام من السعودية) الذي أطلق في السادس من شهر يونيو عام 2020 بمشاركة فنان وفنانة من السعودية، وهو فكرة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي بن عبد المحسن آل شيخ، والأوبريت من ألحان أحمد الهرمي وشارك في أدائه محمد عبده، وطلال سلامة، وراشد الماجد، وجابر الكاسر، وخالد عبد الرحمن، وأصيل أبو بكر، ورابح صقر، وراشد الفارس، وعبد المجيد عبد الله، وعايض يوسف، وعبادي الجوهر، وداليا مبارك، وماجد المهندس.