أخبار المشاهير

3 أكتوبر 2022

هل اعتذرت ريم البارودي وكمال أبو رية عن مهرجان بالأردن بسبب فئة تذكرة الطائرة؟

رد مدير مهرجان الفيلم الأردني بدورته العاشرة، عبد الكريم الجراح، على الأنباء التي انتشرت حول اعتذار الممثلين المصريين ريم البارودي وكمال أبو رية عن المشاركة بسبب حجز تذكرتين لهما درجة اقتصادية، وليس خاصة في الطائرة.
وقال الجراح لـ"فوشيا" إن هذه الأنباء غير صحيحة، بل جاء اعتذار البارودي وأبو رية لانشغالهما بتصوير أعمالهما الفنية، حيث جاءت موافقتها في البداية على المشاركة في المهرجان على أمل التنسيق بعدم مصادفة أيام التصوير في توقيت إقامة المهرجان لكنهما لم يتمكنا من ذلك، وعلى إثر ذلك اتصلا وقدما اعتذارهما عن المشاركة.
وكانت الأنباء التي انتشرت قد أشارت إلى أن الممثلين المصريين رفضا الصعود إلى الطائرة في درجة اقتصادية، وألغيا حضورهما لمهرجان الفيلم الأردني الذي أقيم في العاصمة الأردنية عمان.




وأوضحت أنه بعد موافقة البارودي وأبو رية على حضور المهرجان، وتم طباعة الدعوات والكتيب المتعلق به وبروزتهما، إلا أنهما طالبا بعد ذلك بالتوجه إلى عمان بدرجة خاصة في الطائرة، وبعد عدم تنفيذ طلبهما انسحبا.
كما لفتت إلى أن المخرج السينمائي المصري خيري بشارة قد أبدى امتعاضه أيضا من فكرة السفر على درجة عادية، لكنه حضر في النهاية وشارك بالمهرجان.
وكان المهرجان الذي انطلقت فعالياته، في السابع والعشرين من شهر أيلول/سبتمبر المنصرم، قد شارك فيه أيضا النجمان العراقيان جواد الشكرجي، آلاء نجم، وكذلك الممثل المصري إخاء شعراوي.

توزيع الجوائز على الأفلام





وفي اختتام فعاليات المهرجان؛ توج الفيلم المغربي "مداد أخير" بثلاث جوائز، فيما فاز فيلم "مداد أخير" بجوائز: "أفضل عمل متكامل" و"أفضل سيناريو" و"أفضل اخراج".
وذهبت جائزة أفضل ممثل للأردني محمد الإبراهيمي عن فيلم "الدفينة"، وجائزة "أفضل ممثلة" للإيطالية صابرينا عن فيلم "ذاكرة"، ونال الفيلم الصيني "جدي وحيوي" جائزة "أفضل مونتاج"، وفاز الفيلم الأوزباكستاني "على طريق الحرير" بجائزة "أفضل إضاءة وتصوير"، فيما حجبت جائزة "أفضل موسيقى تصويرية".



وأقيمت على هامش المهرجان، ورشة "إدارة الانتاج السينمائي" بإشراف الفنان هزاع البرماوي، وشارك بها طلبة من كليات الفنون في الجامعات الأردنية ومهتمون بالفن السابع، كما عقدت ندوتين تقييميتين شارك بهما الناقد السينمائي ناجح حسن والدكتور طارق حداد والناقد احمد الخطيب، للحديث عن الأفلام الأردنية الثلاث المشاركة في المهرجان، وهي "الدفينة"، "حيّ" و"صندوق الأمنيات".
وقالت وزيرة الثقافة الأردنية، هيفاء النجار، إن المهرجان يعمل على ترسيخ مفاهيم صناعة السينما في الأردن، بما يقدّمه من نماذج عالميّة وعربيّة، لتوفير مساحة من الحوار البصري الذي يثري التجربة، ويشكل نقطةً مضيئة في حوار الثقافة والإبداع لمواجهة تحديات الخطاب المتطرف، مؤكدةً دعم الوزارة للمبدع الأردني وتطوير قدراته.