أخبار المشاهير

28 أغسطس 2022

هل التهابات الجيوب الأنفية معدية؟

لا شك أن التهابات الجيوب الأنفية من أكثر المشاكل إزعاجا، بغض النظر عن سنك، حالتك الصحية أو طريقة إصابتك بها. وتحدث تلك المشكلة بسبب التهاب الجيوب الأنفية الموجودة بكافة أنحاء الرأس، لكن في المقابل، قد تبرز عدة أسئلة هامة لدى بعضهم مثل: ما هو مصدر تلك الالتهابات؟ وهل تلك المشكلة معدية، أي يمكن لشخص نقلها لآخر؟

ما هي الجيوب الأنفية؟




الجيوب الأنفية عبارة عن تجويفات ذات ممرات متصلة مملوءة بالهواء، وعادة ما يمر المخاط عبر تلك التجويفات للمساعدة على إبقائها رطبة، نظيفة وخالية من العوائق.

وحين تلتهب بطانة الجيوب الأنفية أو يحدث بها انسداد، فقد ينتج عن ذلك امتلاء الجيوب الأنفية بالسوائل، التي قد تتسبب في نمو البكتيريا، ما يؤدي لحدوث عدوى. ومن ضمن أعراض الانسداد: سيلان أو احتقان الأنف، ضغط الوجه، سعال، حمى، تعب وكذلك فقدان لحاسة الشم، وهي أعراض يمكنك أن تلاحظيها وتعرفيها بمنتهى السهولة.

وبينما يمكن لتلك الأعراض أن تساعد على انتشار نزلات البرد من خلال السعال والعطس، فإنه يمكن للحساسية أيضا أن تتسبب في حدوث التهابات بالأنف والجيوب الأنفية، نظرا لحدوث رد فعل على حبوب اللقاح، الغبار أو المهيجات الأخرى. أما أعراض الحساسية فتشمل سيلان الأنف، الاحتقان، العطس، وجود مخاط بالحلق وحكة بالعيون. والحقيقة أن الحساسية تختلف عن الزكام؛ إذ إنها ليست معدية في واقع الأمر.

هل التهابات الجيوب الأنفية معدية؟

يمكن أن يصاب أي شخص بالجيوب الأنفية؛ لأن كل ما تحتاج إليه هو انسداد أو التهابات، وبعدها تظهر الأعراض المختلفة التي قد تتسبب أو لا تتسبب في نشر العدوى.

ولعل هذا الغموض هو ما يزيد من تعقيد الإجابة عن الاستفسار حول ما إن كانت الجيوب الأنفية معدية أم لا؛ لأن سبب العدوى هو ما يحدد ما إن كانت عدوى الجيوب الأنفية قابلة للانتشار أم لا. والحقيقة التي يجب عليك معرفتها هي إن كانت العدوى ناتجة عن فيروس، مثل نزلة البرد، فمن المحتمل أن تكون العدوى معدية، حيث يمكن أن تنتشر قطرات الفيروس من فمك أو أنفك وتنتقل للآخرين ومن ثم تصيبهم بالعدوى في الأخير، والنقطة المهمة هنا هي أن الفيروس على وجه التحديد هو العامل المعدي، لأنه حين ينتشر، فإنه إما أن يسبب نزلة برد أو التهابا بالجيوب الأنفية، أو كليهما معا.

أما لو كانت الإصابة ناتجة عن حدوث انسداد أو تراكم للبكتيريا، ففي تلك الحالة، لن تصابي بالعدوى. وبالمثل، لن تكون التهابات الجيوب الأنفية معدية لو حدثت العدوى بسبب انسداد جراء الحساسية أو الأورام الحميدة. والمشكلة أنه لسوء الحظ لا يكون من السهل دائما على كثيرين تحديد السبب الذي يقف وراء الإصابة بمشكلة الجيوب الأنفية.

كيف تمنعين انتشار الفيروس؟




- الابتعاد عن الآخرين حال ظهور الأعراض عليك.

- غسل اليدين.

- تغطية الأنف والفم عند العطس أو السعال.

- تجنب مخالطة المرضى.

- تجنب لمس الفم، الأنف والعينين، خاصة في الأماكن العامة.