أخبار المشاهير

3 أغسطس 2022

وفاة الموسيقار إحسان المنذر.. لحّن لنجوم كبار منهم ماجدة الرومي وجوليا بطرس

غيّب الموت الموسيقار والملحن والموزع الموسيقي اللبناني إحسان المنذر عن عمر 75 عاما، الأربعاء، بعد صراع مع المرض، تاركا خلفه مسيرة فنية حافلة.
وخيم الحزن على الوسط الفني في لبنان، حيث نعاه العديد من النجوم والمشاهير، وكتبت الفنانة مادلين مطر: "الله يرحم الموسيقار اللبناني المبدع إحسان المنذر أروع أرشيف من ألحانه رافقت أيامنا ورح تبقى معنا عطول. الرحمة لروحك".




وقالت المغنية والممثلة ألين لحود: "الله يرحمك أستاذ إحسان.. خسارة كبيرة للفن".
وعلق الصحفي إبراهيم الصيّاح، والد إيميه الصيّاح: "إحسان المنذر عزف بفرح ولحّن كثيراً للبنان.. ومات ليلة 4 آب ألماً وحزناً على لبنان. مركز الصحافة وأنا خسرنا صديقاً وطنياً الله يرحمه".
وكتب الفنان صلاح الكردي: "بداية يوم بخبر حزين جداً جداً بوفاة الموسيقار الكبير إحسان المنذر، كم تعلمنا منك الأخلاق والاحترام والمهنية قبل أن نتعلم الموسيقى ونكون أحد تلامذتك، شكراً على كل عمل جميل قدمته لنا.. نعزي أنفسنا والعائلة الكريمة وجميع المحبين".




وكان الفنان الراحل إحسان المنذر قد لحن لماجدة الرومي، وللفنان راغب علامة أغاني: "بكرا بيبرم دولابك، ولو شباكك عشباكي، والكتب العتيقة"، وللفنانة جوليا بطرس أغنية "وقف يا زمان"، وللفنان نزيه المغربي أغنية "عيونك شفتا"، وللفنانة صباح، والفنان وليد توفيق، والفنانة سميرة سعيد، وغيرهم الكثير من الفنانين.




كما قام بقيادة الفرقة الموسيقية لبرنامج ستديو الفن للمخرج سيمون أسمر سنة 1982 و 1988. وشارك الفنانة باسكال مشعلاني في أغنية "كلو منك" التي لحنها، وشارك في تقديم برنامج "دندنة" على قناة "إم بي سي" مع نانسي معماري العام 2004 لغاية العام 2006.




ووضع موسيقى تصويرية لفيلمين: "الانفجار" و"المخطوف"، وأوبريت "وصية حب" (مع ديانا حداد ووائل كفوري- دبي)، ووزع موسيقى مسرحية "ايليا النبي" نص ولحن أنطوان جبارة، ومسلسلات تلفزيونية.




ونال إحسان المنذر جوائز عديدة منها: الجائزة الأولى من تونس سنة 1994 في مهرجان "الميكروفون الذهبي" عن أغنية "لا أريد اعتذارا ً" (بصوت سمية بعلبكي)، والجائزة الثانية سنة 1996 في مهرجان القاهرة عن أغنية "نهر الأيام" بصوت لور عبس (شعر إيليا أبو شديد). وحاز سنة 2006 على تكريم دار الأوبرا (الإسكندرية) من جمعية فناني الإسكندرية.