أخبار المشاهير

29 يوليو 2022

إسبانيا.. الادعاء يطالب بحبس شاكيرا 8 سنوات و23 مليون دولار غرامة

طالب الادعاء الإسباني بحسب النجمة الكولومبية شاكيرا بالحبس لمدة ثماني سنوات، وغرامة مالية تتجاوز 23 مليون يورو (23.51 مليون دولار) في قضية احتيال ضريبي متهمة فيها بالتقاعس عن دفع 14.5 مليون يورو.

وتأتي هذه المطالب بعد أن رفضت شاكيرا تسوية عرضها عليها مكتب المدعي العام لإغلاق القضية المتهمة فيها بالتقاعس عن سداد الضرائب في الفترة من 2012 إلى 2014، وهي فترة تقول شاكيرا إنها لم تكن تقيم فيها في إسبانيا.






وكان الفريق الإعلامي للفنانة قد أكد أن الأخيرة كانت تفي دائما بجميع التزاماتها الضريبية. وقالت إنها تعتبر القضية ”انتهاكا تاما لحقوقها“.

وأوضح البيان بأن ”المغنية واثقة تماما من براءتها وبالتالي لا تقبل بتسوية“. فيما لم يتم الكشف عن شروط التسوية المقترحة.

واستنكرت شاكيرا "الانتهاك التام" لحقوقها و"الأساليب التعسفية" التي تلجأ إليها النيابة العامة، التي "تصر على المطالبة بالأموال" التي كسبتها المغنية خلال جولاتها العالمية ومن برنامج "ذي فويس" الذي كانت عضو لجنة التحكيم في نسخته الأمريكية في الولايات المتحدة عندما لم تكن "مقيمة في إسبانيا بعد".

كما أكدت أنها سبق أن دفعت 17.2 مليون يورو لهيئات الضرائب الإسبانية، وبالتالي لم تعد تترتب عليها "أي ديون للخزانة منذ سنوات عدة".



وتتهم النيابة العامة المغنية بالتهرب من دفع ضرائب بقيمة 14.5 مليون يورو عن سنوات 2012 و2013 و2014، وتقول إن شاكيرا كانت تعيش في إسبانيا منذ 2011، وهي السنة التي أعلنت فيها المغنية عن علاقتها بنجم نادي برشلونة في كرة القدم جيرار بيكيه، لكنها أبقت على مقرها الضريبي في جزر باهاماس المصنفة ملاذاً ضريبياً، حتى سنة 2015.

وينص قانون الضرائب الإسباني على أن أي شخص يقيم في إسبانيا لمدة ستة أشهر- على الأقل- ويوم واحد أو 183 يوما في عام معين، يجب عليه دفع الضرائب في إسبانيا، وفق شبكة CNN الأمريكية.

أما بشأن حبيبها السابق جيرار بيكيه، فقد أصبح الأخير مقتنعا بأن تغادر شاكيرا برشلونة والاستقرار في ميامي بالولايات المتحدة برفقة ولديهما، للابتعاد عن المضايقات التي تطال الطفلين في إسبانيا حاليا.