أخبار المشاهير

26 مايو 2022

بدرية طلبة تحذر من انتشار جدري القرود بطريقة طريفة

وجهت الفنانة المصرية بدرية طلبة تحذيرا للمتابعين من انتشار وباء جدري القرود بطريقة طريفة دعتهم فيها لأخذ تدابير الحيطة والحذر لعدم تفشي المرض.
وشاركت بدرية طلبة مقطع فيديو عبر حسابها في "إنستغرام"، قالت فيه: "هيبدأ الصيف ويبدأ البحر والمصايب والمريطة.. والعري والمايوهات والرمل والشواطئ..".
وأضافت: "عايزين يا أولاد نحتاط عشان بقولوا لك في جدري القرود.. ما نقصنا غير القرود..".
وسخرت من الأمراض المتتالية والأوبئة التي تفشت في العالم طوال الأعوام الماضية: "كان قبل كده أنفلونزا الخنازير وجنون البقر.. فالقرود اتنططت وقالت إش معنى إحنا؟.. منخش بالجدري بتاعنا.. خدوا بالكم مش عارفين اللي جاي في العصافير ولا الشمبانزي".
وكتبت على الفيديو معلقة: "مش ناقصنا غير القرود والجدري بتاعهم.. آه يا حوستي السودا يانا يما".


وتفاعل المتابعون بشكل كبير مع الفنانة المصرية، إذ عادة ما تلفت منشوراتها رواد مواقع التواصل الاجتماعي؛ بسبب خفة ظلها المعهودة.
وجاء في التعليقات: "نطلع من وباء نخش باللي بعده ع طول ما بنضيعش وقت".
وعلق متابع: "أجمل توعية بصراحة خلاص ماشي نبقى ناخد بالنا".
وقالت إحدى المتابعات: "بكرا يعملو مطعوم إجباري ويقعدونها سنتين في البيوت".
ومرض جدري القرود بحسب منظمة الصحة العالمية هو "مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ يُنقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان، وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، ولكنه أقل شدّة".
وطبقا لمنظمة الصحة العالمية فإن لجدري القرود أعراض تتمثل في الإصابة بحمى وصداع شديد، وتضخّم يصيب العقد اللمفاوية، والشعور بآلام في الظهر وفي العضلات، والشعور بوهن حاد.
يبدأ بعد ذلك الإصابة بالطفح الجلدي على الوجه في أغلب الأحيان، ومن ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.
من جانبها؛ وعلى الصعيد الفني؛ تواجدت الفنانة المصرية الشهيرة ضمن الفعاليات الفنية الخاصة بعيد الفطر الماضي، وذلك من خلال مسرحية "الليلة الكبيرة"، التي عرضت على مسرح "بكر الشدي" الواقع في بوليفارد الرياض.
وخاضت بطولتها إلى جانب كوكبة من النجوم نذكر منهم محمود عبد المغني، محمود الليثي، محمد عبد الرحمن، طه الدسوقي، ميرهان حسين، أمير صلاح الدين.