أخبار المشاهير

21 مارس 2022

دريد لحام يبكي أثناء حديثه عن أمه.. وما كان يسمعه وهو جنين في بطنها

وجّه الفنان السوري دريد لحام رسالة معايدة لجميع الأمهات بمناسبة عيد الأم عبر مقطع فيديو على "فيسبوك" مرفقا إياه بعبارة: "الأم وطن والوطن أم كلمة من الفنان دريد لحام بمناسبة عيد الأم #يامو".
وتحدث لحام خلال الفيديو عن أهمية المرأة وفخرها كونها حققت لقب الأمومة، فالأم تبارك أي مكان تتواجد فيه بحسب ما أورد.
واستذكر الفنان السوري أيام حمل والدته به عام 1933، تحديدا في شهورها الأخيرة في الشتاء الشديد البرودة، إذ كان يسمع كل ما يقال في الخارج عن البرد والجوع والظلم في فترة الاحتلال الفرنسي لسوريا، مشفقا على حال الناس في الخارج، يتساءل عن سبب عدم قدرة الناس على المكوث في الداخل كحاله، إلا أن تلك الفترة الهادئة والمليئة بالطمأنينة لم تدم طويلا؛ لأنه حان وقت الخروج للعالم الخارجي بعيدا عن دفء رحم الأم الحنون، فخرج من الحضن الآمن مرغما إشفاقا على والدته من آلام المخاض لترحب القابلة بقدومه للحياة بضربة اعتبرها لحام تمهيدا لضربات أعظم وأشد ألما في المستقبل.
وروى لحام بعض تفاصيل طفولته مع والدته تحديدا في عمر 5 - 6 سنوات، بدءا من الاستيقاظ باكرا على وقع ضربات يديي والدته على "الطبلية" لصنع خبز التنور وصوت آلة الخياطة رغبة من الأم في تصغير أو إصلاح بعض الملابس المهترئة أو الجوارب وحتى جلوس إخوته العشرة على مائدة الطعام، فحنان الأم وعطاؤها أحيانا يصل إلى الترفع عن إشباع حاجة الجوع؛ حتى يتسنى لصغارها تناول الطعام والوصول لمرحلة الشبع، وهو ما كانت تقوم به والدة لحام.
كما استذكر لحام من خلال الفيديو بعضا من مواقف حنان والدته الحريصة بشكل كبير على تغطيته مع أخوته أثناء نومه؛ خوفا عليه من برد الشتاء القارس.
وأشار الفنان السوري إلى سبب بكاء الطفل عند خروجه من رحم والدته وهو عدم الرغبة في ترك الموطن الأول الدافئ الحنون والمضي عنه بعيدا لعالم معتم مظلم برغم جلوسه في بطن الأم بوضعية غير مريحة، وعدم وجود كهرباء أو مسلسلات بحسب قوله.
وصرح بأنه عندما يكون في بلد ما ويُسأل عن موطنه يجيب بأن موطنه الثاني سوريا معتبرا والدته موطنه الأول وملاذه الآمن وهو ما يفسر مقولته: "الأم وطن والوطن أم"، إلا أن الإنسان يراوده شعور دائم بالندم والحزن؛ نظرا لاعتقاده بالتقصير بحق والدته برغم كل ما يفعله في سبيل سعادتها وهو ما أكده لحام بقوله: "أنا حزين لأن والدتي فارقتنا لجوار ربها ولم أستطع أن أوفيها حقها".
ليختم لحام الفيديو بمعايدة الأمهات وباقي أبناء شعب بلده، متمنيا الخير والسلام للجميع.


وعلى الصعيد الفني سيظهر لحام خلال الموسم الرمضاني لعام 2022 بشخصية "أمين" في مسلسل "على قيد الحب"، من إخراج باسم السلكا وتأليف فادي قوشقجي، بطولة أسامة الروماني، دريد لحام، سلّوم حداد، نادين الخوري، وفاء موصلي، صباح الجزائري، مهيار خضور، مديحة كنيفاتي، يزن خليل، جرجس جبارة، عاصم حواط، هافال حمدي، روعة ياسين وغيرهم من نجوم الدراما السورية، إنتاج شركة "إيمار الشام" للإنتاج الفني لعام 2022.