أخبار المشاهير

8 مارس 2022

منع ظهور الفنانين المصريين في البرامج التلفزيونية دون مقابل

أصدر نقيب المهن التمثيلية في مصر، أشرف زكي، قرارا بشأن ظهور الفنانين الذين ‏يحملون عضوية النقابة في البرامج التلفزيونية على مختلف القنوات، وذلك على خلفية قانون يفرض ضريبة القيمة المضافة في حال ظهور الفنانين في المحطات الفضائية.

وبحسب بيان للنقابة، فقد تضمن القرار منع ظهور الفنانين في البرامج التي تستضيفهم دون حصولهم على أجر، نتيجة الأزمات التي تم وضع الفنانين فيها خلال الفترة الماضية مع مصلحة الضرائب المصرية.

وقال أشرف زكي في البيان، إن "قرار منع الفنانين من الذهاب للبرامج التي لا تدفع أجرا يأتي في مصلحتهم حتى لا يصطدموا مع ضرائب القيمة المضافة، بعدما تم فرض أجر عليهم نتيجة الظهور من قبل الضرائب ولا يحصلون فيها على أجر منها".

ولفت إلى أنه "يُقال للفنانين الذين ظهروا في اللقاءات الإعلامية ولم يتقاضوا أجرا إنهم يقومون بتلميع أنفسهم، فكيف لا يدفعون ضرائب"، موضحا "القانون يشمل فرض الضريبة على الظهور الإعلامي، حتى وإن لم يتقاضَ الفنان أي أجر نظير ظهوره".

وفي مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج "كلمة أخيرة" على قناة "ON"، قال أشرف زكي تعليقا على هذا الموضوع "يتم دفع 10% قيمة مضافة على الظهور، وهذه الضريبة على المستفيد من الخدمة والفنانون مؤدون لها وليس العكس".

وكشف أنه شارك في اجتماع لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب المصري، وقال إنه لم يطلب تقليل الضريبة أو التهرب منها، ولكن البحث عن طريقة للحوار وصولا إلى حلول ترضي الطرفين.

وأوضح نقيب المهن التمثيلية أن هناك فرقًا بين البرامج الترفيهية التي يتقاضى فيها الفنانون أموالًا وبرامج الخدمة العامة، لافتًا إلى أنهم كفنانين توصلوا لنتائج ممتازة في ضريبة الدخل مع مصلحة الضرائب.

وتطالب مصلحة الضرائب المصرية، الفنانين بمقابل مادي للظهور في البرامج التلفزيونية، حتى لو لم يتقاضوا أموالا من هذه البرامج، وحدثت هذه الواقعة مع أكثر من فنان في الوقت الراهن، واعتذر عدد من النجوم عن الظهور في البرامج خلال الفترة المقبلة منهم آيتن عامر، وفاء عامر، الفنانة دينا، وعدد آخر من الفنانين.