أخبار المشاهير

8 فبراير 2022

ميريام فارس لمنتقدي لباسها: يا ريت نبطل نتفلسف

ردت الفنانة اللبنانية ميريام فارس باستياء على الانتقادات التي تعرضت لها من الجمهور، بسبب لباسها الأمازيغي الذي ظهرت فيه خلال ترويجها لأغنية "معليش" التي طرحتها مؤخرًا، وتغني فيها باللهجة المغربية.
وكانت الانتقادات التي تعرضت لها "فارس"، تشير إلى أن ما ارتدته ليس له علاقة بالزي الأمازيغي.
لكن صاحبة ألبوم "أنا والشوق" طالبت برؤية الجانب الإيجابي، وعلقت: " يا ريت نبطل نتفلسف، أنا حبيت أثبت للجمهور أنه يمكننا عمل الشكل والملابس الأمازيغية في البيت".
وأضافت ميريام فارس في تصريحات لـ"ذا إنسايدر بالعربي": "اللباس الإمازيغي لا يليق إلا بأهله، ولكن أردت أن أجرب، وممكن لأي شخص أن يبحث عبر الإنترنت عن الملابس الأمازيغية وسيظهر له طريقتي في ارتداء الزي الأمازيغي".


وكانت أغنية "معليش" قد حظيت بردود فعل متباينة من الجمهور بسبب تقديمها بلون مختلف لم يعتادوا عليه، فيما أبدت ميريام سعادتها بتقديم هذا اللون من الأغاني، فكتبت تعليقا على أغنيتها الجديدة: "هذه المرة تقدم ملكة المسرح ميريام فارس الفن الأمازيغي باللهجة المغربيّة حبا وتقديرا لهذه الشعوب".
ورأى متابعون أن ما ترتديه فارس " تشويه للثقافة الأمازيغية العريقة"، كما طالبوها بـ "احترام الثقافة الأمازيغية"، منتقدين استخدامها "أشياء عشوائية من جوارير منزلها ووصفها بالمظهر الأمازيغي".

واتهمت رئيسة فرقة الرقص المغربية "كيف كيف بلادي"، النجمة اللبنانية، بسرقة رقصتها في فيديو كليبها الأخير "معليش".
والأغنية من كلمات وألحان يوسف العماني، توزيع حميد دعوسي، وقد حصلت على أربعة ملايين مشاهدة بعد مرور أقل من ثلاثة أسابيع من طرحها على موقع يوتيوب.
وقالت في كلماتها: "معليش معليش، ضاق الحال عليا، وأنا ماشي بايديا، انت اللي خويتي بيا، جاي تقول لي معليش، معليش شو معليش، يا سيدي ما بغيتش نكمل".

على صعيد آخر؛ كانت ميريام فارس قد تعرضت للانتقادات أيضًا قبل أيام قليلة بعد انتشار مقاطع فيديو لها من حفلها الذي أقيم على مسرح ساحة اليوبيل ضمن فعاليات ”إكسبو 2020 دبي“، أطلت فيه وهي تدق الطبل إلى جانب الفرقة الموسيقية.
وفور نشر الفيديو عبر صفحتها على إنستغرام هاجمها متابعون، لأنه جاء بعد ساعاتٍ من إعلان وفاة الطفل المغربي ريان، الذي علق في البئر خمسة أيام.