أخبار المشاهير

22 يناير 2022

النجوم يبكون رحيل بسام الملا.. ويستذكرون تجاربهم معه

غيّب الموت المخرج السوري بسام الملا الملقب بـ "الأغا"، صباح السبت، وسط حالة من الصدمة بين النجوم الذين تشاركوا معه مسيرتهم الفنية، فتحولت صفحاتهم عبر مواقع التواصل إلى دفتر عزاء ينعون رحيله بكلماتهم المؤثرة.
ورحل الملا، البالغ من العمر 66 عامًا، في العاصمة اللبنانية بيروت، إثر تعرضه لوعكة صحية، استسلم أمامها سريعًا ورحل بهدوء.

وكتب شقيقه المخرج بشار الملا: "أخي وأبي وسندي في ذمة الله.. إنا لله وإنا إليه راجعون، ولاحول ولاقوة إلا بالله".



واستذكر الفنان عباس النوري عبر صفحته على فيسبوك تعاونهما معا، وقال: "أيام الملا الشامية.. لا تقترب النهايات فجأة لكنها تحافظ دومًا على مباغتتنا.. خبر يباغت وهو عادي لكونه أمر الله.. عادي لأنها الحياة وهذا ديدنها.. ومباغت لأننا نريد للحياة خلودًا غير مستحق إلا بالعمل وبما نبقيه فيها من نتائج.. نتركها لمن يشهد علينا أننا خضنا تجربة الحياة ونحن نراهن على الجدارة".

وأضاف النوري بأن الراحل كان شريكًا حارًا لكل من حوله، يقرأ ويتمعن بما قرأ، وينتظر رأي الجميع قبل رأيه، يعترف بقدرة الآخرين دون خجل، ويستفيد منها أيضًا بلا تحفظ.
واختتم كلامه للراحل: "يكفيك أنك كنت شرارة مستحقة لكل الأعمال الشامية التي أتت بعد تجريتك الأولى "أيام شامية 1992، سنفتقدك مع تفتح كل ياسمينة في دمشق".



ورثته الفنانة نادين خوري؛ إذ كتبت عبر صفحتها على فيسبوك: "بسام الملا.. من أبرز المخرجين الذين أثرو الحركة الفنية بالأعمال الشامية وغيرها الكثير.. كان لي نصيب بالمشاركة معه بأكثر من عمل أبرزها مسلسل "كان يا ما كان"
الرحمة لروحه.. وخالص العزاء لأسرته وإخوته وللوسط الفني.. إنا لله وإنا إليه راجعون".



كما نعته الفنانة أمل عرفة عبر حسابها على إنستغرام وكتبت :"سيد من عمل روائع الدراما السورية المخرج القدير بسام الملا في ذمة الله إنا لله وإنا إليه راجعون ".



واعتبر الفنان عدنان أبو الشامات أن رحيل الملا مؤسف وخسارة للدراما السورية ولسوريا.



وكتب الفنان باسم ياخور عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: "المخرج بسام الملا في ذمة الله .. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.. كل العزاء لعائلته وإخوته وأحبابه ولكل أصدقائه و محبيه عظم الله أجركم".



أما الفنانة ميسون أبو أسعد فكتبت: "الله معك يا آغا.. عزائي الشديد لأسرتك الكريمة وللوسط الفني السوري رح نفتقد حضورك ولمستك شكرًا على كل شي قدمتو بمسيرتك الطويلة واللي كنت أنا محظوظة يكون إلي فيها محطة من أهم محطاتي .. الله يرحمك ويجعل مثواك الجنة".



كما نعته الفنانة تماضر غانم، رئيسة فرع دمشق لنقابة الفنانين، وأوضحت أن سبب وفاته وعكة صحية ألمت به في لبنان. وقالت: "وداعا ايها المبدع.. رحل الزميل الفنان القدير بسام الملا إثر وعكة صحية وهو الآن موجود ببيروت ونقلا عن أخيه الفنان بشار الملا سيوارى الثرى في دمشق ونوافيكم لاحقًا بموعد الدفن والتعازي بعد أخذ جميع إجراءات نقل الجثمان إلى دمشق.. إنا لله وإنا إليه راجعون".



واستذكرت شكران مرتجى حكايتها معه، وأضافت عبر منشور لها بصفحتها الرسمية على فيسبوك أنه صاحب فضل وسبب لنجاح كبير حققته، ووجهت إليه الشكر؛ لأنها عملت تحت إدارته.



كما نعى الفنان فادي صبيح المخرج بسام الملا، وكتب على حسابه في فيسبوك :
" المخرج بسام الملا في ذمة الله لروحه الرحمة والسلام ولعائلته الصبر والسلوان" .



وتحدث الفنان حسام الشاه عن قسوة هذا الخبر برحيل المخرج بسام الملا؛ إذ قال: "رحل مبدع وصاحب مشروع البيئة الشامية .. حكواتي الشام المعاصر .. رحل المخرج الذي تعلمت منه الكثير .. الرجل الذي أحب دمشقه البيضاء .. وغادرها وهي في عتمة، حزينةٌ على فراق أحبابها".



ونعته كذلك الكاتبة نور شيشكلي عبر صفحتها الشخصية على فيسبوك؛ إذ كتبت: "الغياب لايليق بالقامات العظيمة .. فارس ترجل عن جواده .. وترك لنا أثرًا لايمحى
المخرج المبدع بسام الملا في ذمة الله".



كما نعاه عدد من النجوم منهم المخرج محمد زهير رجب، علاء قاسم، محمد حداقي، سيف سبيعي، أيمن زيدان، قصي خولي، سحر فوزي، قاسم ملحو، الكاتب مازن طه وغيرهم الكثير.









يُذكر أن المخرج بسام الملا قام بإخراج مسلسل البيئة الشامية السوري الأكثر شهرة "باب الحارة"، والعديد من المسلسلات الشامية مثل "الخوالي، أيام شامية، سوق الحرير، الخشخاش، ليالي الصالحية"، وينتمي إلى عائلة فنية عريقة، فوالده الممثل أدهم الملا وأشقاؤه المخرجان مؤمن وبشار الملا والممثل مؤيد الملا، وولداه أدهم وشمس الملا، اللذان شاركا كممثلين في مسلسل "باب الحارة".