أخبار المشاهير

6 يناير 2022

شطب عضوية خالد أبو النجا وعمرو واكد نهائيا.. ونقابة الممثلين تعلق

علق المستشار القانوني لنقابة المهن التمثيلية بمصر، المحامي شعبان سعيد، على الحكم الذي صدر من محكمة القضاء الإداري، برفض الطعن المقام من الفنانين المصريين خالد أبو النجا وعمرو واكد على قرار شطبهما من جداول نقابة المهن التمثيلية بمصر.
وصرح المحامي شعبان سعيد لـ"فوشيا"، قائلا: "الفنانان خالد أبو النجا وعمرو واكد تم شطبهما من جداول أعضاء نقابة المهن التمثيلية، وأصبحا حاليا غير مسموح لهما بممارسة المهنة، وذلك بعدما قامت المحكمة بتأييد القرار الصادر ضدهما من النقابة".
وأضاف المستشار القانوني لنقابة الممثلين: "كانت النقابة قد قامت بشطب خالد أبو النجا وعمرو واكد، وقام كل منهما بالطعن على هذا القرار بعد ذلك، ورفضت محكمة القضاء الإداري الدعوى القضائية التي تقدما بها بعدما تيقنت من مطابقة القرار لصحيح القانون".
وعما إذا كان قرار شطب عضويتهما نهائيا أم يمكن الرجعة فيه، قال المستشار القانوني: "هذا القرار نهائي، والنقابة لن تتراجع عنه؛ لأنها أصدرته بعدما اجتمع النقيب أشرف زكي مع أعضاء المجلس، وتم التصديق عليه بالإجماع وبعد مباحثات بينهما، ومعروف عن النقيب قراراته الحاسمة والتي لا يتراجع فيها أبدا، هذا بالإضافة إلى أن المحكمة قامت بتأييد القرار كما ذكرت، وبالتالي لا رجعة فيه".
وكان نقيب المهن التمثيليه الفنان أشرف زكي قد أصدر قرارا رسميا بشطب كل من عمرو واكد وخالد أبو النجا من النقابة، بسبب تطاولهما على رموز في الدولة المصرية وافتقادهما شرط حسن السيرة والسمعة.
ورفضت محكمة القضاء الإداري في مصر، الأربعاء، الطعن الذي تقدم به الفنانان عمرو واكد وخالد أبو النجا الخاص بقرار شطبهما من نقابة المهن التمثيلية، وحضر المحامي بالنقض والمستشار القانوني لنقابة المهن التمثيلية شعبان سعيد جلسة الحكم، وطرح الحالات التي حددها القانون لإنهاء عضوية أي فنان.
وتأتي هذه الحالات وفقا للقانون الخاص بنقابه المهن التمثيلية، التي تنتهي بها العضوية هي: اعتزال العضو، وإذا تأخر العضو عن أداء الاشتراك السنوي في موعد استحقاقه ولم يقم بأدائه خلال 30 يوما من تاريخ إخطاره بذلك، فضلا عن افتقادهما شرط حسن السيرة والسمعة؛ إذ سبق اتهامهما في قضايا إرهاب وانضمام لجماعة إرهابيه، فضلا عن ظهورهما بجلسة استماع بالكونغرس الأمريكي تحت ما يسمى المنبر المصري لحقوق الإنسان دون تفويض من الدولة المصرية، وبذلك يستقويان بالخارج، وينالان من قدر مصر.