أخبار المشاهير

28 ديسمبر 2021

وفاة نجم باب الحارة محمد الشماط في الولايات المتحدة

أعلنت نقابة الفنانين السوريين، عن وفاة الفنان السوري محمد الشماط، عن 85 عامًا، خلال تواجده في الولايات المتحدة الأمريكية.
وعبّر عدد من نجوم الفن في سوريا عن حزنهم لوفاة الشماط، من بينهم الفنان تيم حسن، الذي نشر صورة الفنان الراحل عبر صفحته الخاصة على فيسبوك، وكتب معلقًا: "رحمة الله على الفنان القدير محمد الشماط التعازي لأسرته الكريمة وكل محبيه.. البقاء لله"
وتفاعل الجمهور بشكل واسع مع الخبر، معبرين عن حزنهم الشديد لوفاة أحد أعمدة مسلسل البيئة الشامي الشهير "باب الحارة".
وكان الفنان الراحل قد تعرض لازمة صحية شديدة قبل مدة، استدعت نقله إلى الولايات المتحدة الأمريكية للعلاج، وقبل يومين كشفت نقابة الفنانيين السوريين- فرع دمشق، عن تدهور وضعه الصحي، وكتبت عبر صفحتها في فيسبوك: "فرع دمشق لنقابة الفنانين.. يتمنى الشفاء العاجل للزميل الفنان القدير.. محمد الشماط.. بعد تدهور حالته الصحية أثناء العلاج.. في الولايات المتحدة الأميركية.. معافى يا رب".




يُشار إلى أن محمد الشماط، كان قد أصيب بجلطة دماغية في عام 1995، وتعرض لجلطة أخرى في عام 1999، وتسببت الجلطة الثانية له بالكثير من المشاكل الصحية، حيث أثرت على حركته ونطقه، كما تسببت له بفقدان للذاكرة في بعض المواقف، مما اضطره للسفر إلى أمريكا 4 سنوات، وعاد بعدها إلى سوريا.
وقبل مدة قصيرة، تعرض لوعكة صحية جديدة، استدعت عودته إلى أمريكا مجددًا، ليفارق الحياة هناك. ولم يتم الكشف بعد، عن أي تفاصيل حول نقل جثمانه أو تفاصيل دفنه.
وولد الفنان الراحل عام 1938، في سوريا، وقدم خلال مسيرته الفنية الكثير من الأدوار المميزة في السينما والتلفزيون، من بينها شخصية الخضري أبو مرزوق في مسلسل باب الحارة، إلى جانب نخبة من نجوم سوريا، من بينهم: عباس النوري، صباح الجزائري، لتفقد بذلك الحارة واحدًا من أبرز نجومها.
وشارك الشماط في مسلسل الخوالي إلى جانب كل من: بسام كوسا، سليم صبري، صباح الجزائري، أمل عرفة، ونخبة من النجوم في العمل، الذي يعتبر واحدًا من أكثر الأعمال السورية جماهيرية.
وفي السينما، قدم الراحل عددًا من الأفلام، أبرزها سائق الشاحنة، الذي جسد فيه شخصيته الشهيرة أبو رياح.