أخبار المشاهير

18 نوفمبر 2021

هاني شاكر عن قائمة الممنوعين من الغناء: لا يعرفون القراءة ولا الكتابة

علق نقيب الموسيقيين في مصر، الفنان هاني شاكر، على القرار الذي اتخذته النقابة مساء الأربعاء، بعدما أصدرت بيانًا أعلنت فيه وقف 19 شخصًا عن الغناء بينهم حمو بيكا، وحسن أبو الروس.




وقال شاكر في تصريحات تلفزيونية إن القائمة التي أصدرتها النقابة بأسماء الممنوعين من الغناء، بينهم من لا يجيد القراءة والكتابة، "مبيعرفش يقرأ ويكتب ومعندوش شهادة ومخلصوش جيش، وعندهم مشاكل كتير".
وأضاف نقيب الموسيقيين أن الغناء والفن "مش بالعافية"، معربًا عن رفضه لحجة "أكل العيش وعندي فرقة".
وأشار هاني شاكر إلى أن أسماء الممنوعين من الغناء لفتت نظر الشعب المصري، نظرًا لتجمعهم في ورقة واحدة: "مصر والشعب المصري يستحقوا يكون عندهم فن أجمل وأرقى من كده".




وأكد أن الراب مختلف عن غناء المهرجانات، مبديًا إعجابه بالمطرب "ويجز"، مؤكدا أنهما على علاقة طيبة، وسعيد بصور حفلته الأخيرة، التي حضرها نجله.
وأوضح هاني شاكر أنه لا يعتبر المشاهدات على الأغاني أو المهرجانات دليل نجاح، قائلا: "أنا مبشوفش المشاهدات دي دليل نجاح خالص؛ لأنك مش عارف اللي داخل يتفرج عليك ده بيحبك ولا لا".
وتحدث نقيب الموسيقيين عن إيقاف حسن أبوالروس، مشيرًا إلى أنه ارتكب عددا من المخالفات التي تستوجب ذلك، منوها بأن المظهر شيء مهم: "هو حر طول ما هو بعيد عن النقابة، ولو عايز يشتغل في النقابة لازم يكون فيه التزام، وده قانون النقابة".
من جهته؛ قال المتحدث الرسمي باسم نقابة المهن الموسيقية طارق مرتضى: "لكي تؤدي دورك كمطرب لابد أن تكون عضوا في النقابة، وهؤلاء ليسوا أعضاء ولا يتبعون لها، ولابد لنا أن نضبط الإيقاع الخاص بالعمل ومنع أي شخص من الغناء طالما كان غير مستوف للشروط".




وأضاف مرتضى: "هذه خطوة من جانب النقابة لإنقاذ الفن والساحة الغنائية المصرية، ومحاولة جادة لسد الأبواب الخلفية لمن هم عديمو الموهبة الذين يعبثون بسمعة الفن المصري".
ولفت المتحدث الرسمي باسم نقابة المهن الموسيقية إلى أنه: "لا توجد أي مهنة إلا ولها نقابة خاصة بها، ومن يعمل في الغناء لابد وأن يتبع النقابة سواء بالحصول على عضوية أو تصريح مزاولة المهنة".
وتضمنت الأسماء الممنوعة من الغناء، كما يلي: "حمو بيكا، وحسن شاكوش، وكزبرة وحنجرة، ومصطفى زكريا الشهير بمسلم، أبو ليلة، وأحمد قاسم الشهير بـ فيلو، وأحمد موزة، وحمو طيخة، وريشا كوستا وسمارة، وشواحة، وولاد سليم، والعصابة، والزعيم، وعلاء فيفتي، وفرقة الكعب العالي، ومجدي شطة، ووزة، وشكل، وعمرو حاحا".