أخبار المشاهير

2 نوفمبر 2021

نجوم الفن ينعون الراحل صباح فخري بكلمات مؤثرة

نعت وزارة الإعلام السورية ونقابة الفنانين السوريين والكثير من نجوم الفن في سوريا والعالم العربي الفنان صباح فخري إثر وفاته عن عمر ناهز الـ 88 عاما.

وكتبت نقابة الفنانين في سوريا عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك: "ببالغ الحزن والأسى نقابة الفنانين في الجمهورية العربية السورية تنعى الفنان الكبير والقدير صباح فخري الذي توفي صباح اليوم الثلاثاء الـ 2 من تشرين الثاني 2021 عن عمر ناهز الـ 88 عامًا.

والفنان القدير صباح فخري من مواليد حلب الشهباء 1933 ويعتبر من أساطين وأعمدة الطرب العربي الأصيل. واسمه الحقيقي صباح الدين أبو قوس وقد أخذ اسمه الفني من الفنان فخري البارودي الذي رعاه ودعمه فنيًا.

طاف الكثير من الدول العربية والأجنبية بطربه الأصيل وقدوده الحلبية الشجية، راسمًا صورة جميلة للطرب العربي الأصيل. الفنان القدير صباح فخري حاصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة وشغل عدة مناصب نقابية وفنية وقد تم تكريمه في العديد من الدول على مسيرته الفنية الحافلة بالعطاء، رحل وقد ترك وراءه إرثًا فنيًا عظيمًا أغنى به الطرب العربي الأصيل، رحم الله الفنان الكبير صباح فخري وتغمده بالرحمة والغفران وألهم أهله وذويه وجمهوره ومحبيه الصبر والسلوان".





كما نعاه الكثير من الفنانين منهم الفنان وائل رمضان الذي نشر عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي: "بعد ما وصّلت صوتك وبصوتك بلدك للسما.. وعجنت الصبا والنهوند بالعجم .. والبيات بالسيكا.. والحجاز بالرصد.. والكرد بالأوف والميجنا.. صرت العلامة الثامنة للنغم وللطرب و رحلت .... بنغمة الصمت يا صباحا نفتخر به".

أمام الفنانة ريم عبد العزيز فكتبت: " الكبير صباح فخري في ذمة الله .. العظماء لايرحلون.. كل العزاء لنا جميعا".

وكتبت الفنانة سلاف فواخرجي: " وداعا صباح فخري.. كنت وستبقى فخرًا لنا أيها السوري الكبير.. رمزًا نتغنى ونتكنى به.
مدرسة في الإبداع والأصالة.. أسطورة فيها من الحقيقة والخيال كل الجمال كل الجمال".

أما الفنانة ليندا بيطار فقالت عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي: " كل عمرك مرجع لكل موسيقي ولكل مغني بكل شي بخص تراثنا ومخزونا.. فضلك كبير علينا وع بلدنا كتير اللي عمل تاريخ متلك خالد كل العمر بيشرفني بيوم من الايام اني كنت بحفل تكريمك بناء ع طلبك وبوجودك السلام لروحك".

وكتبت الفنانة أمل عرفة عبر صفحتها على موقع فيسبوك: "صباح فخري متل قلعة حلب تاريخ لايموت".

وكتب الفنان فراس إبراهيم: " صباح حزين، صباح كئيب، صباح غير مرحّب به ذلك الصباح الذي نصحو فيه على خبر وفاة أيقونة الفن العربي الأستاذ المعلّم صباح فخري البقاء لله".

أما الفنان سيف سبيعي فكتب: " وداعا … ابو محمد الغالي وداعا ايها الجار الطيب … وداعا يا اسطورة الغناء و النغم … وداعا يا قلعة الفن و النغم و الأصالة".

يشار إلى أن الفنان السوري صباح فخري توفي صباح اليوم الثلاثاء، ويعتبر من مشاهير الفن والغناء في العالم العربي، ومن أعلام الموسيقى الشرقية العربية، درس الموسيقى مع دراسته العامة بعد أن ظهرت موهبته في العقد الأول من عمره، درس الموشّحات والإيقاعات ورقص السماح والقصائد والأدوار والصولفيج والعزف على العود.

اشتهر في أنحاء الوطن العربي والعالم وفي السجلات العالمية للمطربين كواحد من أهم مطربي الشرق، أقام صباح فخري حفلات غنائية في بلدان عربية وأجنبية كثيرة وطاف العالم وتربّع على عرش فن الغناء والقدود الحلبية.

نال العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرته الفنية من سوريا والعالم، وأبرز تكريماته عندما قلده الرئيس السوري بشار الأسد وسام الاستحقاق من الدرجة الممتازة في عام 2007، تقديرا لفنه ولجهده في الحفاظ على الفن العربي الأصيل، ولرفعة راية استمرارية التراث الفني العربي الأصيل.

كما شغل مناصب كثيرة منها نقيب الفنانين في سوريا، ونائب رئيس اتحاد الفنانين العرب، وضرب كذلك رقمًا قياسيًا من خلال غنائه على المسرح مدة تتجاوز 10 ساعات متواصلة.