أخبار المشاهير

20 سبتمبر 2021

كاتبة مصرية تكشف عن سرقة فيلم "للإيجار" من روايتها

كشفت الروائية المصرية، عواطف فكري، أن فيلم "للإيجار" بطولة خالد الصاوي وشيري عادل، سرق فكرة روايتها "صدفة"، التي نشرت عن دار نشر المصري للنشر والتوزيع مطلع عام 2020، لتتوالى أزماته بعدما تم رفعه من دور العرض بسبب تراجع إيراداته وتحقيقه "صفر جنيه".
وأكدت فكري، أنها لن تتنازل عن حقها المادي والأدبي، وأنها ستلجأ إلى القضاء، مشيرة إلى أنه تواصلت مع المحامي لرفع قضية على القائمين على الفيلم، وهو تأليف وإخراج إسلام بلال، وإنتاج محمد الدياسطي.




وأوضحت عواطف: "اتصلت بي واحدة من صديقاتي لتخبرني أن مؤلف فيلم "للإيجار" سرق فكرتي وتم توظيفها في الفيلم، وعلى هذا الأساس شاهدت الفيلم، ومنذ ظهور طيف البنت وحتى حين يرى البطل صورتها، وهو لا يعرفها، ولكنها تأتيه في الأحلام".
وأضافت: "الحكاية أن البطل يشعر بعواطف تجاه الصورة، وهو انطوائي وحين ذهب للإسكندرية كان متضررًا من ذلك، ولكنه يتعلق بالصورة، والحقيقة أن الخط الدرامي للفيلم قام بتشويه بعض الأشياء، لكي يطمس الأمر ولا يظهر أن الفيلم سرق معالم الرواية".
وأشارت إلى أنها شعرت بصدمة قائلة: "كانت صدمة كبيرة وعشت ساعة ونصف وأنا أشاهد الفيلم وأقول: "ما الذي يحدث؟"، والذي حدث أنني عشت أسوأ ساعة ونصف في حياتي عمومًا، أنا حزينة جدًا لأنني سُرقت بهذا الشكل"، وفقًا لصحيفة الدستور المصرية.




وتابعت: "فكرتي تشوهت تمامًا، وهو شيء في منتهى البشاعة، وحتى القُرّاء الذين شاهدوا الفيلم وقرأوا روايتي، هاتفوني وذكروا لي أنهم لاحظوا سرقة الفيلم لفكرة روايتي".
ولفتت إلى أنها "عملت على الرواية في شكل قصة قصيرة عام 2016، وبعد نصائح الأصدقاء، قمت بتحويلها إلى رواية عام 2018، وعرضتها على أديب فنصحني بتوثيق الفكرة، وهو الأمر الذي نفعني الآن. ومع أن الرواية صدرت عام 2020، لكنني كنت قد قمت بتوثيقها في الشهر العقاري في يوليو 2019، وقبل حتى أن يكون هناك فيلم بأكثر من عام ونصف العام".




وتدور أحداث الرواية حول شاب منطوٍ ومنعزل ويعاني اكتئاب وتداعيات نفسية، بعد وفاة أبيه ووالدته وتعرضه لأزمة عاطفية، فيوضع تحت ضغط من قبل الشركة التي يعمل بها، ويسافر للإسكندرية للعمل بفرعها هناك، وينصاع على مضض، ونتيجة لشعوره بالوحدة يتعلق بصورة فوتوغرافية، وتأتيه صاحبتها في أحلامه لتفسّر له لغز انتحارها.
وعواطف فكري، روائية وإعلامية مصرية، صدر لها روايتي "صدفة"، و"الشايب" عن دار المصري للنشر والتوزيع، ولها مجموعة قصصية لم تنشر بعد.
وكانت صحيفة المصري اليوم، أفادت في وقت سابق، أن فيلم "للإيجار" تم رفعه من دور السينما بسبب تراجع إيراداته، حيث اكتفى الفيلم بتحقيق إجمالي 134 ألف جنيه فقط ما يعادل (8500) دولار أميركي، على مدار أيام عرضه في 15 يومًا، كما حقق في أحد الأيام، "صفر إيرادات".
وتدور أحداث الفيلم في إطار تشويق كوميدي عن "الوحدة والعزلة"، وذلك من خلال حياة قبطان، يعيش بمدينة الإسكندرية، ويعرض إحدى غرف شقته للإيجار، بحثًا عن كسر الحالة النفسية التي يعانيها بسبب الوحدة، ويختار لها شخصًا تفرض عليه ظروفه أن يحل محل زميله الذي توفي منذ فترة قصيرة، في ظروف يسيطر عليها الكثير من الغموض.