أخبار المشاهير

6 سبتمبر 2021

الموت يغيب سمير الملا.. أشهر أطباء السينما المصرية

توفي اليوم الإثنين، الفنان الدكتور سمير الملا، جراح المخ والأعصاب، الذي قدّم العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية، وذلك بعد معاناة مع المرض في أيامه الأخيرة.
وأعلنت أسرة الدكتور الملا، الذي يُعد أشهر من قدم شخصية الطبيب في السينما المصرية، أن موعد تشييع الجثمان، سيكون اليوم بعد صلاة الظهر من أحد مساجد مدينة السادس من أكتوبر في القاهرة.
ونقلت صحف مصرية عن الدكتور محمد الملا، نجل الفنان الراحل، قوله إن جثمان والده الراحل من المقرر أن يشيّع بعد صلاة ظهر الإثنين من مسجد "جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا" بمدينة السادس من أكتوبر في محافظة الجيزة.
وولد سمير الملا في الأول من يناير/ كانون الثاني عام 1940، في العاصمة المصرية، القاهرة، وحصل على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة من كلية الطب بجامعة عين شمس عام 1964.
ثم حصل على دبلوم الجراحة العامة عام 1967، وعلى زمالة الكلية الملكية للجراحين بأدنبرة عام 1973، كما حصل على زمالة الكلية الملكية للجراحين بلندن عام 1974.




وكان الفنان الراحل قد اشتهر بمهارته كطبيب وجراحة المخ والأعصاب، وكان يقوم بدور الطبيب فى معظم أدواره، وشارك في عدد من الأعمال الفنية والتي كان آخرها مسلسل صاحب السعادة، مع عادل إمام.
وقدّم الملا، العديد من المسلسلات، ومنها: "مبروك جالك ولد" عام 1978، "دموع فى عيون وقحة" عام 1980، "رأفت الهجان" 1980، "رأفت الهجان 2" عام 1990، "الفرار من الحب" عام 2000، و"اغتيال شمس" عام 2010.
وفي السينما، قدّم الفنان الراحل أفلام "الإرهاب" عام 1989، "قشر البندق" عام 1995، و"التوربيني" عام 2007.
يذكر أن آخر مكالمة هاتفية أجراها الفنان الملا في البرامج التلفزيونية، كانت بتاريخ الأول من سبتمبر/ أيلول 2020، عبر برنامج "صباح الخير يا مصر"، على شاشة التلفزيون المصري.
وتحدث الملا آنذاك، عن التساؤلات والمخاوف بشأن شريحة "إيلون ماسك" الدماغية، التي أعلنت عنها الشركة الناشئة "نورالينك" المتخصصة في أبحاث للربط بين دماغ الإنسان والكمبيوتر، والتي تهدف إلى زرع شريحة كمبيوتر في الدماغ البشري للمساعدة في علاج الحالات العصبية، مثل مرض الزهايمر والخرف وإصابات الحبل الشوكي.