أخبار المشاهير

27 أغسطس 2021

سحب شهادة الدكتوراه الفخرية من محمد رمضان

قرر المركز الثقافي الألماني الدولي في لبنان سحب شهادة الدكتوراه الفخرية، التي منحها للفنان المصري محمد رمضان رسميًا بعد الضجة التي أثيرت خلال الساعات الماضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي منذ الإعلان عنها.

وجاء قرار المركز الثقافي الألماني الدولي في لبنان بسبب قضية الطيار الراحل، أشرف أبو اليسر مع محمد رمضان، التي كانت محل اهتمام وسائل الإعلام، وكذلك واقعة التقاط مطرب وممثل إسرائيلي صورة تذكارية مع رمضان.

وأوضح المركز في بيان أصدره الجمعة أنه لم يكن على علم بهاتين الواقعتين اللتين يدينهما ويشجبهما، ولهذا قرر سحب شهادات التكريم من محمد رمضان.



وقدم المركز الثقافي الألماني الدولي في لبنان اعتذاره "لشعب مصر حكومة وجيشا عن تكريم المدعو محمد رمضان وإعطائه شهادة الدكتوراه الفخرية".

وسبق هذا القرار بيان من السفارة الألمانية في القاهرة التي أكدت فيه أنه "لا علاقة بين الحكومة الألمانية وما يسمى بالمركز الثقافي الألماني في لبنان".

وأضافت السفارة لمتابعيها أن هناك جهتين رسميتين تابعتين لها في حال الحصول على أخبار ومعلومات موثقة حول ألمانيا وسياساتها الخارجية ومراكزها الثقافية الرسمية، وهما معهد جوتة والهيئة الألمانية للتبادل العلمي.



وكان رئيس مجلس إدارة المركز الثقافي الألماني الدولي في لبنان، الدكتور محمود الخطيب، نفى حصول محمد رمضان على الدكتوراه الفخرية مقابل أموال.

وأضاف الخطيب في تصريحات صحافية: "نحن بكل فخر واعتزاز وشرف عظيم، كرمنا السيد الدكتور محمد رمضان بالدكتوراه الفخرية، بدون دفعه ولا مليم، ولا سنت، بدون دفعه أي شيء".

كما أزال الخطيب اللبس حول ما تردد عن تبعية المركز للسفارة الألمانية في لبنان؛ إذ أكد قائلا: "قلناها كثيرا وسنقولها للمرة المليار، نعم اسمنا المركز الثقافي الألماني الدولي، ولكن ليس لنا أي علاقة بالسفارة الألمانية، لا بلبنان ولا بالعالم، نحن مركز مستقل له سياسته الخاصة، وليس لنا علاقة بأي مؤسسة حكومية في العالم، ولم نقل ذلك".

وأعلن الممثل المصري، محمد رمضان، الأربعاء الماضي، عن حصوله على الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي خلال تكريمه في لبنان.

ونشر محمد رمضان على حسابه الرسمي على "فيسبوك" صورا له أثناء تكريمه في المركز الثقافي الألماني في لبنان.



وكتب رمضان: "شكرًا معالي وزير الثقافة اللبناني والسيد نقيب الموسيقيين ونقيب الممثلين اللبناني على منحي الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي وشكرًا المركز الثقافي الألماني في لبنان على منحي لقب سفير الشباب العربي".

من جانبها علقت نقابة الموسيقيين في لبنان، على منح محمد رمضان، الدكتوراه الفخرية من المركز الثقافي الألماني في لبنان، على هامش تكريمه هناك.

وأكد رئيس نقابة محترفي الموسيقى والغناء في لبنان، الفنان فريد بو سعيد، أن النقابة لم تمنحه الدكتوراه الفخرية، وأنه لا علاقة لها أو لوزارة الثقافة اللبنانية بهذا الموضوع.