أخبار المشاهير

23 مايو 2021

 تصوير جنازات المشاهير يفجّر غضبًا في مصر.. ماذا حدث؟‎

يتجدد جدل في مصر مع كل جنازة أو عزاء لأحد المشاهير كان آخرهم الفنان الراحل سمير غانم، وتصدر هاشتاغ "صحفي ضد تصوير جنازات المشاهير" الترند عبر موقع تويتر، وذلك بعد حالة الغضب تجاه ما يفعله المصورون في جنازات الفنانين وغيرهم من المشاهير.

واستهجن صحافيون اقتحام خصوصيات أهل المتوفى والتعدي على حرمة الموتى، وأشاروا إلى قيام بعض المصورين بالعبور فوق نعش أي فنان لتصوير جثمانه أثناء دفنه، إضافة إلى تصوير مشاعر أهل الميت الطبيعية من بكاء وحسرة على موت فقيدهم.

وتوجه النجم أحمد السعدني بطلب ورجاء لنقابة الصحفيين بتكليف صحفي ومصور واحد لتغطية جنازة أو عزاء أي نجم مشهور بسبب الفوضى التي تحدث خلال تغطية مثل هذه الأحداث الإنسانية بالدرجة الأولى، وذلك بعد جنازة النجم الراحل سمير غانم.

وكتب السعدني عبر حسابه بموقع "فيسبوك": "للمرة الثالثة اطرح نفس الاقتراح وكلي رجاء من نقابة الصحفيين أن تتبناه نرجو من حضراتكم بما أن تغطية جنازة وعزاء المشاهير الأغلبية تراه امر ضروري أن تقوم النقابه بتكليف صحفي واحد ومصور فوتوغرافيا واحد ومصور ڤيديو واحد وتقوم النقابة بتوزيع المادة المصورة علي فلاشة لاي موقع صحفي يريدها ارحمونا من فكرة الصراع لأخذ اللقطة في موقف مزعج للمتوفي وأهله وأصدقائه ولكم منا فائق الاحترام والتقدير".

في السياق ذاته رفض رئيس شعبة المصورين بنقابة الصحفيين المصرية، مجدي إبراهيم، قرار منع تصوير جنازات المشاهير لأن هذا نوع من التأريخ حتى لوفاتهم، فهو مع فكرة تصوير المناسبات الخاصة بالمشاهير من "أفراح، عزاء، جنازات" ولكن بضوابط ومعايير خاصة تتناسب مع المناسبة.

وأضاف إبراهيم في تصريحات صحافية: "لا أؤيد فكرة المنع لأنه قرار الضعفاء وقليلي الحيلة ولا يوجد أسهل من المنع، مؤكدًا أن تصوير جنازات المشاهير له عيوبه ومميزاته مثله مثل أي شيء لذلك يجب وضع حلول جذرية لهذه العيوب من قبل الجهات المسؤولة عن التنظيم فمن الضروري أن تضع في حسبانها أن هناك مصورين سيحضرون هذه المناسبة فيحددون لهم أماكن يعملون من خلالها".

وتحدثت الفنان إيمي طلعت زكريا عن تجربتها الفعلية في جنازة والدها، وقالت إن هناك تجاوزات عديدة قد حدثت من بعض المصورين في جنازة والدها تصل لحد الحرمة في الشرع مثل اعتلائهم فوق المقابر لتصوير مشهد الدفن والجنازة.

ودعمت إيمي هاشتاغ "صحفي ضد تصوير جنازات المشاهير" الذي تم تدشينه من قبل عدد من الصحفيين والمصورين الصحفيين عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.