أخبار المشاهير

24 مارس 2021

نجمات اتهمن بتعذيب وقتل خادماتهن.. منهن من نالت البراءة‎

تنكشف في حياة النجوم بعض الأسرار عنهم التي تُرينا الوجه الآخر لهم؛ فالفنان في بيته ليس كما يظهر على الشاشة وتحت الأضواء وأمام الإعلام.

بعضهم دُمّرت حياتهم الفنية وتوقفت عجلة مستقبلهم المهني بسبب انكشاف غطاء الستر عنهم، من بين هؤلاء المشاهير هناك عدد كبير من النجمات في الوطن العربي اللاتي تعمل لديهن مربيات وعاملات منازل، لكن بعضهن قد تورط في قضايا تعنيف وحبس وضرب للعاملات، منهن من أخذت البراءة وأخريات ثبتت عليهن التهم المنسوبة إليهن.

الفنانة المصرية وفاء مكي، لمع نجمها في عدد من المسلسلات والأعمال المسرحية في بداية التسعينيات؛ إذ قامت بعدة أدوار في الأعمال الدرامية وعرفها الجمهور، وأبرزها دور "مهجة" في مسلسل "ذئاب الجبل".

لكنها تورطت في قضية تعذيب خادمتيها "مروة وهنادي" الشقيقتين اللتين أحضرتهما الفنانة من إحدى قرى المنوفية لخدمتها، لينتهي بها المطاف في سجن النساء وحكم عليها مدة 10 أعوام.

بدأت الحادثة عندما كشفت خادمتها مروة سرا لها، وقيل إنها حاولت فيما بعد بوح سر الفنانة أمام زوجها "أيمن الغزالي"، فقامت الفنانة بمساعدة والدتها ليلى الفار وأبيها الفنان أحمد البرعي بتعذيب الشقيقتين وحبسهما لمدة شهر في منزل الفنانة، وعانت الخادمتان خلال تلك الفترة أشد المعاناة تحت الضرب والتنكيل، وضج الإعلام المصري وقتها بقضية الفنانة منى مكي، بعد أن هربت هنادي وأخبرت أهلها بما جرى لها ولأختها مروة.

أما الفنانة والراقصة سعدة سمير عبد اللطيف الشهيرة بـ"بوسي سمير" فاتهمت بتعذيب وقتل الخادمة الخاصة بها؛ إذ حبستها داخل شقتها؛ ما اضطرها لإلقاء نفسها من الشرفة ولقيت مصرعها في الحال.

عند فتح التحقيقات أفادت النيابة بأنها عذبت الخادمة ورفضت السماح لها بمغادرة المسكن، حتى لجأت الضحية إلى حيلة للهروب من الحبس الذي عاشت به داخل مسكن الفنانة، فربطت عددا من الملاءات بعضها ببعض وحاولت النزول عن طريق الشرفة إلى الشارع، إلا أن الحبل الذي صنعته، لم يحتملها وسقطت على الأرض وفارقت الحياة.

وقيل إن المحكمة عاقبت الفنانة بغرامة 200 جنيه فقط، وسجنها لمدة عام، لكنها استأنفت الحكم ونالت براءتها؛ لأنها لم تكن في البيت وقت الحادثة.

وأثيرت ضجة كبيرة في عام 2020 حول الإعلامية اللبنانية نسرين ظواهرة بسبب اتهام جمعية This Is Lebanon التي تُعنى بالدفاع عن حقوق العاملات الأجنبيات المهاجرات في لبنان؛ إذ ذكرت في تغريدات نشرتها على حسابها الخاص “على تويتر” أن مقدمة البرامج لم تدفع لخادمتها مستحقاتها المالية، وأنها لا تسمح لها بالتواصل مع ذويها، بالإضافة إلى أنها منعتها من السفر وأخذت منها جواز سفرها.

من جانبها نفت الإعلامية نسرين ما تم تداوله كليا، كما قامت خادمتها بإنكار ما تم تداوله، واعتبرت الإعلامية ما حدث لها مجرد تشويه لسمعتها.