أخبار المشاهير

28 أكتوبر 2020

منة شلبي بمبادرة لدعم المواهب النسائية.. والجمهور: كيف نضمن حقوقنا؟

أعلنت الفنانة المصرية منّة شلبي، عن أنها ستقوم بدعم المواهب النسائية في عالم كتابة السيناريو، من خلال منشورٍ لها عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك.

وقالت الفنانة المصرية في منشورها، الذي أرفقته بمقطع فيديو لها وهي تتحدث فيه عن المبادرة: "شرف كبير ليا ومسؤولية عظيمة إني أبدأ مبادرة لدعم المواهب النسائية في الكتابة"، مضيفةً: "امبارح في ندوة تمكين المرأة في صناعة السينما في مهرجان الجونة أعلنت عن مبادرة بستقبل من خلالها أي سيناريوهات من تأليف موهوبات من مصر والعالم العربي، سواء فيلم طويل أو قصير أو مسلسل".

وبينّت النجمة المصرية بأنها لن تتوانى ولو للحظةٍ واحدة عن دعم أي موهبة بكافة الطرق التي يمكنها فيها تقديم العون والدعم؛ إذ قالت: "وأنا بكل تواضع وعلى أد ما أقدر هحاول أساعد على إن المشروعات الحلوة تطلع للنور، سواء بالمشاركة في التمثيل أو بدعم الإنتاج أو أي وسيلة تانية مناسبة ليا، وفي النهاية أنا كمان هكون مستفيدة لما أكتشف مشروع حلو وأكون جزء منه".

واشترطت منّة شلبي على الموهوبات، أن يقمنَّ بتسجيل أعمالهن وأسمائهن قبل الإرسال، وذلك لضمان حقوق الملكية الفكرية لكل من ترسل أعمالها، راجيةً من الكل أن يراعي تأخرها في الرد في حال جرى ذلك؛ إذ إنها تتوقع تفاعلا كبيرا مع المبادرة.

https://web.facebook.com/officialmennashalaby/videos/372350663914428/

وتباينت ردود فعل متابعي النجمة، حيث علق الكثيرون منهم على أن منّة يوما بعد يوم تؤكد أنها فنانة لها رسالة واضحة، وقال أحدهم: "كل مدى بتكبري في عيني.. يا رب دايما حلوة وواعية وبتعملي مبادرات هادفة"، وأضافت أخرى: "مبادرة قيمة حقا في استقطاب الأقلام النسوية الموهوبة وهي كثيرة في عالمنا العربي".

فيما طلب قسم آخر منها أن تكون تلك النصوص كأمانةٍ لديها وأن تحافظ عليها، خصوصاً أن تسجيل تلك "السيناريوهات" والأفكار صعبٌ جدا ويتطلب الكثير من الجهد؛ ما يعني أن بعض من سيرسلنَّ النصوص لن يقمنَّ بتسجيلها لضمان حقوقهن، حيث قال أحدهم: "إجراءات التسجيل صعبة بعض الشي للأسف معظم اللي هيبعت هيكون غير مسجل ودي هتبقي أمانه عندك حافظي عليها باسم اللي باعتها وياريت تضيفي في البوست يجب ارسال كل المعلومات الشخصية وارقام للتواصل بالتوفيق منه".

وبعدما دار حوارٌ كبير بين المتابعين حول شروط التسجيل وكيفيته وضمان الحقوق، دافع بعض منهم عن منة بأنه لا حاجة لكل ذلك الخوف، مؤكدين على أنَّ منة لن تقوم بسرقة الأفكار من أصحابها.

يُذكر أن منة أثارت الجدل قبل يومين بمقطع فيديو ظهرت فيه وهي تحاول تقبيل يد مواطنتها الفنانة يسرا، احترامًا وتقديرًا لها، وذلك على هامش فعاليات مهرجان الجونة السينمائي، ولكن يسرا ابتعدت سريعًا لشعورها بالإحراج.