أخبار المشاهير

5 أكتوبر 2020

انتقادات لمعتصم النهار.. والجمهور يضعه بمقارنة مع زملائه السوريين

يُشارك الفنان السوري معتصم النهار حاليا في مسلسل الدراما العربية "أسود فاتح" تأليف أمين جمال وإخراج كريم العدل وإنتاج شركة "الصّباح إخوان"، ويؤدي النهار في هذا العمل الدرامي شخصية "راغب" إلى جانب نخبة من نجوم مصر ولبنان مثل هيفاء وهبي وروجينا وشريف سلامة وأحمد فهمي وغيرهم.

ورغم أن النهار يُشارك في "أسود فاتح" كضيف شرف، إلا أن الدور الذي يُجسده يشكل الخيط الأول والحاسم الذي تبدأ منه أحداث المسلسل فتتعقد لتصل إلى ذروتها.

وراغب هو الرجل المتهور الذي لا يعلم ما يفعله، وتحتوي شخصيته على كمٍّ من الشر؛ إذ يخون زوجته "رانيا خطاب – هيفاء وهبي" مع صديقتها المقربة منها كثيرا الإعلامية "نجلاء – روجينا" ثم يحاول استعادة زوجته، والعودة إليها بأي شكل من الأشكال فهو رجل شرقي متسلط ويُحبّ التملك.

اللهجة المصرية



وكان من اللافت في شخصية النهار أنه استغنى عن لهجته الأصلية (السورية) في هذا العمل وتكلم باللهجة المصرية؛ الأمر الذي عرّضه لانتقادات كثيرة ولاذعة من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مُعتبرين أن عدم إتقانه لهذه اللهجة يُعد سخرية من الجمهور العربي ولاسيما المصري واستخفافا كبيرا من قبل صنّاع العمل بعقل المُشاهد الذي لا يشعر خلال مشاهدته للمسلسل بأن النهار يتكلم باللهجة المصرية، حيث علق متابعون: "معتصم مو ضابط اللهجة المصرية أبدا، واضح إنها ثقيلة على لسانه كان لازم يتدرب أكثر"، "مش زابط أبدا عليه اللهجة المصرية".

وكان من الواضح انتباه صنّاع العمل لهذه النقطة لذلك رسموا شخصية النهار على أنه رجل لبناني يعيش في مصر، كون اللهجة اللبنانية ستكون أقرب إلى السورية إذا أخطأ في التكلم، لكن وبرغم هذا الالتفاف لم يتقبل المشاهدون لهجة النهار المصرية بأي شكل، قائلين إن تحدث معتصم بالمصرية أثّر على إتقانه للشخصية وأصبح يركز على كيفية التكلم بدلاً من التمثيل، فقال متابع: "معتصم شاطر لكن اللهجة ظلمتو وكان من الممكن يكون مرتاح أكثر ويعطي أكثر لو النص بلهجتو".

مقارنات فنية



وفي ضوء أول ظهور لمعتصم النهار على الشاشات المصرية، استذكر الجمهور نجوما سوريين كانوا قد دخلوا الدراما المصرية وحققوا فيها نجاحا حافلا سواء في إتقانهم اللهجة أو الأداء أمثال جمال سليمان وباسل خياط وتيم حسن وقصي خولي، فأخذ المتابعون يقارنون بين تمثيل هؤلاء الفنانين، وبين مايؤديه النهار حاليا في "أسود فاتح".

وأكد متابعون على أن النهار لا يمكن مقارنته بالنجوم السوريين الذين دخلوا الدراما المصرية وأثبتوا أنفسهم بجدارة، أما النهار فبرأيهم اعتمد على شكله الجذاب فقط بعيدا عن الاشتغال على العناصر التمثيلية واللهجة المحكية المصرية اللذين يُعتبران من أهم عوامل الإقناع بالنسبة للمُشاهد، فعلّق أحدهم: "معتصم لن ينجح بالمصري سوف يفشل مثل باسم ياخور ومكسيم خليل في دخول الدراما المصرية وخروجه منها، الأفضل يمثل بلهجتو السورية أرتب وأنضف"، وأكمل مُعتبرا أن باسل خياط كان الأنسب لهذه الشخصية "كان أخذ الدور باسل خياط أقوى يُجيد المصرية بطلاقة".

موسم درامي حافل "نجاح أم فشل؟"

من جانب آخر، تعرض النهار لانتقادات عدة من قبل الجمهور بسبب ظهوره بكثرة في الآونة الأخيرة، مُعتبرين أن الفنان يحرق نفسه فنيا إذا برز في أكثر من عمل درامي بالفترة نفسها؛ إذ لا يستطيع التركيز على تمثيل الشخصيات التي يؤديها في عدة أعمال مختلفة بحرفية، لذلك عليه أن يتفرغ للعمل في مسلسل واحد فقط.

ويظهر النهار في الوقت الراهن بعملين دراميين "أسود فاتح" و "من الآخر" إضافة إلى ظهوره منذ فترة وجيزة في مسلسل "المنصة" كما يعمل أيضا على تصوير مسلسل "دي إن آ"، وهذا ما يجعل المُشاهد يضيع بين شخصيات الممثل الواحد على حسب وصف المتابعين، وأيضاً قارن معلّقون معتصم مع غيره من نجوم الصف الأول من حيث هذه النقطة، فكتب أحدهم: "مين فهم معتصم انو نجم صف أول لازم يشارك بعشرين مسلسل، تيم حسن وقصي وباسل يا دوب مسلسل بالسنة".