أخبار المشاهير

24 سبتمبر 2020

أصالة تلتزم الصمت بعد دعوة الأزهر لعدم سماع أغنيتها "رفقا"

وجه مجمع البحوث الإسلامية التابع لمؤسسة الأزهر الشريف، بعدم سماع أغنية "رفقاً" للفنانة السورية أصالة نصري، وعدم الترويج لها، بسبب ما تضمنته من اقتباس من حديث منسوب للنبي محمد – عليه الصلاة والسلام.

وقال المجمع عبر حسابه الرسمي في موقع فيسبوك، إن "الاقتباس من حديث النبي (ص) ليصبح جزءًا من أغنية غير جائز شرعًا ولا يليق بمقام النبوة ولا مكانة الأنبياء".

وأضاف أنه "تابع ما تم تداوله في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي مؤخراً من اقتباس الأغاني بعض جمل من أحاديث النبي (ص)، وهو ما لا يجوز شرعا لما قد يلابس أداء (الأغاني) ويلتصق بها من أمور تتنافى وجلال النبوة".

https://web.facebook.com/AIRCAzhar/posts/2680468095546055

وكانت أغنية "رفقا" لـ أصالة، ضمن ألبومها الجديد "لا تستسلم"، والتي تقول ضمن كلماتها "رفقًا بمن عنهن قيل استوصوا خيراً بالنساء فقد خلقن بضعفهن"، قد تعرضت لموجة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي.

ورأى مغردون في موقع تويتر، أن الأغنية تصف المرأة بالضعيفة، وتقلل من قيمتها وتتجاهل قوتها، وتصدر وسم #أصالة_اخرسي يوم إطلاق الأغنية، قائمة الأكثر تداولاً على مستوى العديد من الدول العربية، رداً على ما اعتبروه إهانة للمرأة، فيما دافع عنها آخرون ووصفوا ألبوم "لا تستسلم" بالرائع.

وكانت أصالة قد ردت على تعليقات المغردين على حسابها في إنستغرام، بالقول: "يبعث الله لنا رسائله، يهزنا يمتحن العقل فينا، يكشف النفوس يبعث الصبر، ولكن بسهولة قصوى إن سلمنا للصدق روحنا، سنرى رسائل الله، فالحمد لله الذي غمر روحي رعاية وامتحان، لا تستسلم".


وأوضح المجمع أنه انطلاقًا من واجب النصيحة لله ورسوله وعامة المؤمنين وخاصتهم، فإن مجمع البحوث الإسلامية، ينصح المسلمين كافة بعدم التعرض لسماع مثل هذه الأغاني أو التغني بها أو ترويجها، وعليهم أن يعلموا أنهم مأمورون بتوقير هذا النبي العظيم –صلى الله عليه وسلم– وإعزازه، وإعلاء قدره ومقامه والبُعد بأحاديثه الشريفة عن ساحات التسلية واللهو.

وأشاد رواد فيسبوك ممن يتابعون صفحة المجمع البحوث الإسلامية، بالنصيحة التي وجهها، كما طالبوا بتصرف رادع ضد كل من تسول له نفسه بالتطاول على الرموز الدينية.

من ناحيتها، التزمت أصالة الصمت ولم ترد على كل ما أطلق حول "الدعوة لعدم سماع" أغنيتها حتى اللحظة، بل اكتفت بإكمال رحلة الترويج لألبومها من خلال صور ومنشورات على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعي.