أخبار المشاهير

31 أغسطس 2020

ماكرون يمنح فيروز وساما والفنانة تقدم له هدية.. تفاصيل العشاء التاريخي

غادر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون منزل المغنية اللبنانية فيروز في منطقة الرابية، بعد لقاء على العشاء تجاوز ساعة من الوقت، في حين كان يتوقع أن تدوم الجلسة الفرنسية الفيروزية ساعتين.

ووفق المعلومات فإن فيروز قدمت لوحة فنية كهدية لماكرون وهي عبارة عن مجسم من خشب الأرز محفور اسمه عليها، فيما منحها الأخير وسام جوقة الشرف الفرنسي، وهو أعلى تكريم رسمي في فرنسا أنشأه نابليون بونابرت عام 1802.

وقال ماكرون: "اللقاء مع السيدة فيروز كان استثنائياً ولا أستطيع البوح بما قالته لي وفيروز رمزكم في لبنان وأغنيتي المفضلة هي "لبيروت".

وتوجه الرئيس ماكرون فور خروجه من المنزل برفقة الوفد المرافق له والذي تضمن السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه إلى باحة المنزل ليفاجئ المتظاهرين الذين تجمهروا حول المنزل، على الرغم من محاولات الجيش اللبناني إبعادهم عن المكان، ليلقي عليهم التحية، ويؤكد الوقوف معهم في هذه المحنة، مؤكدا أنه حرص على العودة للايفاء بوعوده التي كان قد قطعها في الزيارة السابقة منذ ما يقارب الشهر.

وأكد ماكرون خلال حديثه إلى الجماهير التي احتشدت خارج المنزل، أن اللقاء مع السيدة فيروز كان استثنائيا، فهي أيقونة للمحبة والسلام، مشيرًا إلى أنها تمتلك مكانة خاصة في قلوب الفرنسيين من دون الكشف عن التفاصيل الخاصة بهذا اللقاء.



وتفاعل عدد من النجوم مع زيارة ماكرون إلى فيروز، فنشرت شريهان صورة عبر حسابها على إنستغرام وعلقت، "ستنهض ماسة العالم من جديد، ستنهض بلادك وتُعلم العالم الدرس مرة أخرى من أول وجديد .. "فهذا أنتم" شعب الإرادة والكرامة، الشموخ والإصرار ، الإنتصار والإعمار، أنتم الإبداع والفن والحب، لبنان الحضارة والتقدم وكل ماهو عظيم مبدع جميل وجديد. حماكي الله ونصر شعبك ووطنك بيروت لبنان فيروز ..دعائي صلاتي قلبي وصوتي معكم ولكم".

وكتبت أحلام: "مُنحت الكبيره فيروز اليوم وسام جوقه الشرف وهو ارفع وسام فرنسي كيف لا وهي الوسام بحد ذاتها و زياره الرئيس الفرنسي مكرون للكبيره فيروز دليل على ان فيروز هي كبيره لبنان وارزته الشامخه للابد وتقدير فيروز هو تقدير للفن والفنانين والوطن العربي بأسره فلتحيا لبنان ولتحيا فيروز".

وعبرت مايا دياب وإليسا عن محبتهما لفيروز، فكتبت الأولى:"علماً انّي فخورة بزيارة #الرئيس_الفرنسي #ماكرون_في_بيروت لأنه أراد أن يزور رمز الوطن #فيروز سيدة البلاد".

وفي سياق متصل، فقد وصل إيمانويل ماكرون إلى منزل  فيروز في وقت متأخر عن الذي كان قد اتفق عليه سابقا، وكانت في استقبال الوفد ريما الرحباني التي رافقته منذ لحظة وصوله وصعدا السلالم المؤدية إلى مكان تواجد فيروز لتكمل طريقها وحيدة منتظرة عند مدخل المنزل، وألقى ماكرون التحية على الجماهير التي احتشدت للمطالبة بالتخلص من الطبقة الحاكمة والخروج من النفق المظلم الذي يمر فيه لبنان.

ووصل الرئيس الفرنسي إلى لبنان الساعة التاسعة وعشر دقائق، بعد أن كان من المقرر وصوله  السادسة والنصف، وكان في استقباله في باحة المطار رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون على رأس وفد، وانتقلا بعد ذلك الى صالون الشرف والتقطا الصور التذكارية.

وقد غرد فور وصوله عبر تويتر باللغتين الفرنسية والعربية قائلا :"إنكم كأخوة للفرنسيين وكما وعدتكم فها أنا أعودُ إلى بيروت لاستعراض المستجدّات بشأن المساعدات الطارئة وللعمل سوياً على تهيئة الظروف اللازمة لإعادة الإعمار والاستقرار".