أخبار المشاهير

31 يوليو 2020

بعد قرار حبسها.. تفاصيل محاكمة دنيا بطمة والاتهامات الموجهة ضدها


تصدرت الفنانة دنيا بطمة حديث الجمهور بعد صدور قرار محكمة مغريبة بسجنها 8 أشهر حبسًا نافذا لإدانتها بتهمة "بث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة للأشخاص بقصد التشهير بهم والمشاركة في تهديدهم".

المحكمة الابتدائية في مراكش أدانت دنيا بطمة أيضًا بتهم أخرى على خلفية ما يعرف بالمغرب بـ"حساب حمزة مون بيبي" المتخصص في التشهير وابتزاز شخصيات فنية ورجال أعمال داخل المغرب وخارجه.

وأنهت المحكمة الابتدائية بمراكش محاكمة المتهمين بحساب "حمزة مون بيبي"، وأصدرت أحكامها في حق كل من الفنانة دنيا بطمة وشقيقتها ابتسام سنة واحدة سجنا نافذا، وسنة ونصف السنة سجنا نافذا في حق مصممة الأزياء عائشة عياش، و10 أشهر سجنا في حق صوفيا شكري مالكة ومديرة شركة بالرباط.

وأطلقت المحكمة سراح دنيا بطمة لكنها فرضت مراقبة قضائية عليها مع منعها من السفر بتهم "المشاركة في الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال والمشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، وبث وتوزيع عن طريق الأنظمة المعلوماتية أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم وبث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة للأشخاص بقصد التشهير بهم والمشاركة في ذلك والتهديد وعرقلة سير هذا النظام".

وتابعت المحكمة محاكمة عائشة عياش، بتهم "الوساطة في الدعارة وأخذ نصيب مما يحصل عليه الغير من الدعارة، ناهيك عن الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال والقيام عمدا بعرقلة سير هذا النظام وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته والمشاركة في ذلك، بالإضافة إلى بث وتوزيع عن طريق الأنظمة المعلوماتية أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم وبث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة للأشخاص بقصد التشهير بهم والمشاركة في ذلك والنصب ومحاولة النصب والتهديد بإفشاء أمور شائنة، والمشاركة في إفشاء السر المهني وإهانة هيئة منظمة والتهديد".

يذكر أن أطوار جلسة النطق بالحكم استمرت حتى ساعات صباح أمس الخميس، وحضرت الفنانة دنيا، بعض فتراتها لكنها غادرت قبل النطق بالحكم برفقة زوجها رجل الأعمال البحريني محمد الترك الذي أعلن مساندته التامة لها ووقوفه إلى جانبها.

وينتظر أن يتم استئناف هذه الأحكام في آجالها القانونية، لتبقى دنيا بطمة في حالة إطلاق سراح، فيما ستبقى شقيقتها ابتسام ومصممة الأزياء عائشة ع وصوفيا ش في حالة اعتقال.

وحضرت دنيا بطمة وهي حامل في شهرها الأخير وتنتظر مولودها الثاني، للمرة الثالثة للمحكمة، وسط حراسة مشددة من معاونيها الذين اصطدموا مع صحفيين حاولوا أخذ تصريحات من الفنانة أثناء ركوبها السيارة.

وكانت دنيا بطمة قد حرصت بعد مغادرتها للمحكمة الابتدائية بمراكش، على توجيه رسالة شكر لمسانديها على خلفية متابعتها هي وشقيقتها ابتسام في قضية "حمزة مون بيبي" وكذا لجميع من توجه بالدعاء لهما.

واختارت بطمة حسابها إنستغرام، وأعادت عبر خاصية الستوري نشر صورة لها ولشقيقتها، وعلقت على هذه الصورة قائلة: "شكرا لكل من راسلنا وكل من أثلج صدرنا بدعواته أحبكم"، وختمت تعليقها بالقول: "الحمد لله".

وعادت دنيا ونشرت عبر الخاصية ذاتها صورة لشقيقتها الكبرى ابتسام أرفقتها بتعليق جاء فيه: "حبيبتي لا تخافي ولا تحزني فان الله مع الصابرين".