أخبار المشاهير

29 مايو 2018

في دراما 2018.. مقصّ الرقابة يثير سخط الفنانين

سنّت الرقابة الفنية مقصّها هذا العام لتبتر كثيرًا من مشاهد مسلسلات رمضان 2018، بدعوى أنها تتضمن أفكارًا عنيفةً وأخرى خارجةً، ما أثار غضب الفنانين أحيانًا وشركات الإنتاج والقنوات التي اشترت هذه الأعمال لتتحايل على مقص الرقابة بنشر المشاهد المحذوفة على مواقع التواصل الاجتماعي وموقع اليوتيوب.

من بين المسلسلات التي تعرّضت لمقص الرقابة الفنية كان مسلسل "أيوب" فحذفت قناة الحياة مشهد اعتداء سلوى عثمان على آيتن عامر "سماح" بالضرب في مسلسل "أيوب" بحلقته الخامسة، أثناء حوارها مع زوجة مصطفى شعبان.

ولم تكشف القناة عما حدث بينهما، واكتفت بعرض مشهد عودتها للمنزل وهي مصابة بجروح وكدمات بوجهها وتخبر زوجها محمد دياب بما حدث لها.

أبو عمر المصري



وأعلن رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، مكرم محمد أحمد، حذف مشاهد من مسلسل مصري احتجّت عليه الخرطوم.

وتدور أحداث المسلسل حول محامٍ مصري، يدعى "فخر الدين" ويقوم بالدور الفنان أحمد عز، ينجو من محاولة اغتيال يُقتل فيها ابن خالته، ليقرر الهرب إلى فرنسا، ومنها إلى السودان.

وفي السودان، يتحوّل "فخر الدين" إلى كادر مهم من كوادر الجماعات الإسلامية المسلحة، وعينه على العودة إلى مصر، والثأر من قاتل ابن خالته.

نسر الصعيد



وأكّد المنتج جمال العدل أن الفيديو الذي نشره محمد رمضان على صفحته الشخصية على إنستغرام، لمشهد من مسلسل "نسر الصعيد"، تم حذفه بالفعل من أحداث الحلقة الأولى، بعد اعتراض الرقابة عليه.

وأضاف العدل في تصريحات صحفية، أنه لم يتم حذف مشاهد أخرى من المسلسل، حتى الآن، مؤكدًا أن هذا المشهد هو الوحيد الذي تم حذفه من الأحداث بالكامل.

وكان محمد رمضان نشر المشهد المحذوف من الحلقة الأولى من مسلسل "نسر الصعيد" عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك قبل أن يحذفه ويقوم بنشره بعدها بقليل على حسابه الرسمي على إنستغرام، حيث احتوى المشهد على إيحاءات جنسية جعلت الرقابة ترفض عرضه.

كلبش 2



في نهاية الحلقة السابعة من مسلسل "كلبش2" المعروض على قناة الحياة، تم حذف أحد المشاهد، ووضعت قناة الحياة المشهد المحذوف عبر حسابها بموقع اليوتيوب دون توضيح لماذا تم حذفه من الحلقة الأصلية.

شورب



عبّرت الفنانة التونسية فريال يوسف عن غضبها من حذف بعض المشاهد من مسلسلها "شورب" دون الرجوع إليها، وذلك عبر حسابها على إنستغرام من خلال منشور تحكي فيه ما حدث معها في المسلسل، وتحمل المسؤولية كاملة للإخراج والإدارة الفنية.

وكان المنشور كالآتي: "نحب نوضح حاجة أخيرة بما أني نقرا في رسائلكم على الخاص، دور (قمر) لما قريته حبيته وعجبني لهذا قبلته وخضت بيه تجربة هذه السنة، دور مثلته بكل صدق و حب إلى آخر مشهد رغم كل التجاوزات، لكن كان ممكن يكون أعمق بكثير لولا المشاهد اللي تم شطبها قبل التصوير واللي تم إلغاء العديد منها خلال التصوير بدون اتفاق مسبق ومن غير ما ياخذوا إذني".