أخبار المشاهير

21 نوفمبر 2023

رشا شربتجي: الممثلون الأطفال عوضوني عن مشاعر الأمومة

احتفلت المخرجة السورية رشا شربتجي، بيوم الطفل العالمي، الذي صادف يوم أمس 20 تشرين الثاني/ نوفمبر، من خلال مشاركة مشاعرها وتجربتها الإخراجية الخاصة مع الأطفال في أعمالها الدرامية، مؤكدة أن وجودهم عوضها عن مشاعر الأمومة.

ونشرت رشا عبر حسابها الرسمي على "إنستغرام" مجموعة من الصور برفقة أطفال شاركوها أعمالها عبر السنوات الماضية، من خلال "أشواك ناعمة" و"حارة القبة" و"مربى العز" و"بنات العيلة"، وأرفقتها بتعليق  بينت خلاله أنه رغم عدم إنجابها للأطفال، إلا أن حضورهم بأعمالها أكسبها الكثير من الحب والشغف.

وكتبت المخرجة السورية: "قد يكون الله لم يكتب لي أن أكون أمًا، لكنني انخرطت مع الكثير من الأطفال في مهنتي، بعدة أعمال، وعملت معهم وعملوا معي، تعلمت منهم وتعلموا مني، كمية الحب والطاقة التي وصلتني كانت كبيرة جداً، وكان الإبداع والشغف والموهبة التي في عيونهم تضاهي جهد وحلم النجوم في بعض الأوقات".

ولفتت إلى محاولتها لإبراز موهبة الأطفال الذين يشكل حضورهم عفوية وتلقائية، قائلة: "هذا النقاء كله حاولت أصنع منه شيئاً، ورغم التعب والصعوبة، لا يوجد أمتع من العمل على مادة خام، قادرة أن تعطيك كل العفوية والتلقائية".



وأكدت رشا أنها لم تكن تؤمن بـ"اليوم العالمي"، لكن نتيجة الجرائم والانتهاكات التي حدثت في أرجاء العالم، والتي مست حقوق الطفل بشكل مباشر، أصبحت على قناعة بأن يخصص "يوم عالمي" للأطفال والحيوانات والنباتات.



وشكرت رشا كل طفل شاركها في أعمالها، معربة عن فخرها بهم، ومتمنية رؤيتهم في الأماكن التي يحلمون بها، مضيفة: "وكل الرحمة لقلب كل طفل استشهد، أو ضاع، أو تشرد عن أهله في هذه الظروف الصعبة، والله يصبر قلب أهلهم".

وتفاعل عدد كبير من الفنانين والمشاهير مع منشورها، مشيرين إلى كمية الحنان الذي تتمتع به مع جميع الفنانين والأطفال في الكواليس، حيث كتبت ديمة الجندي: "يا قلبي أنتِ يا حنونة"، وعلقت هويدا يوسف: "أنتِ حنيتك ما فيها منها، الله يعطيكي الصحة وموفقة".

كما علق الطفل جاد شمسو الذي شارك في مسلسل "مربى العز" بشخصية الطفل "فارس"، قائلاً: "ماما رشا، أنا كتير بحبك ومبسوط إني تعرفت عليكي".

وكان من بين الفنانين الذين تفاعلوا مع منشورها كل من: ريتا حرب، يزن السيد، رنا الأبيض، عبد الرحمن كيالي، هيلدا ياسين، إمارات رزق.



آخر أعمالها

وفي الشأن الدرامي، تولت رشا شربتجي العملية الإخراجية لمسلسل "المهرج"، وهو من بطولة: باسم ياخور، أمل بوشوشة، خالد القيش، نضال نجم، ديمة الجندي، خالد الصفدي، إبراهيم شيخ إبراهيم، بلال قطان، وراما زين العابدين.