أخبار المشاهير

13 نوفمبر 2016

بالصور.. أطعمة مفيدة للذاكرة تحميك من الزهايمر

 يصيب داء الزهايمرالمخ، ويتطور ليفقد الإنسان ذاكرته وقدرته علي التركيز والتعلم، وقد يتطور ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثرعصبية أو قد يصاب بالهلوسة أو بحالة من حالات الجنون المؤقت.

ولا يوجد حتى الآن علاج لهذا المرض الخطير إلا أن الأبحاث في هذا المجال تتقدم من عام لآخر. كما أثبتت الأبحاث أن العناية بالمريض والوقوف بجانبه يؤدي إلى أفضل النتائج مع الأدوية المتاحة وتشمل طرق العناية تناول بعض الأطعمة التي تنشّط الدماغ.

وأهم هذه المأكولات التي ينصح بها الأطباء والتي نشرتها صحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية هي:

التوت



أثبتت الأبحاث الطبية أن تناول التوت يؤدي إلى تحسن الذاكرة ولذلك يُنصح بتناوله بشكل منتظم إلى جانب الباذنجان والفراولة واللفت.

البيض



يحتوي على فيتامين B بمختف أنواعه بالإضافة إلى فوليك أسيد وهي تنشط الدورة الدموية وتخفض مستويات مادة هوموسيستين التي تزيد من خطرالإصابة بجلطة في حال ارتفاع مستوياتها في الدم. كما ينصح بتناول الخضروات الخضراء ولحم الدجاج.

الزنجبيل



 الزنجبيل والشاي الأخضر يساعدان على تنشيط الخلايا وتخفيف السموم في الدم الذي يضخ للدماغ والتي تعتبر أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض الزهايمر.

الشوفان



يحافظ على مستويات الأنسولين والسكر في الدم ما يحقق الاستقرار في معدلات الجلوكوز، وبالتالي منع الضرر الذي قد يحدث في الدماغ.

الجوز



يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين (E) ما يساعد على تأخير أعراض الخرف لدى كبار السن.

السمك الزيتي



مثل السملون والسردين وسمك التونا والتي تعتبرغنية بمادة أوميغا 3 وهي تساعد على الحفاظ على صحة الدماغ والقلب والمفاصل.