جمالك

13 أكتوبر 2023

8 مأكولات ضرورية لنمو شعرك

هل تعانين من مشكلة تقصّف الشعر، أو تحاولين جعل شعركِ ينمو بشكل أسرع؟ قبل أن تستعيني بالأدوية لحل مشاكلكِ، عليكِ أن تنتبهي إلى نظامك الغذائي لأنه يساعد شعركِ على النمو.

يُجمع أطباء الجلد على أن ما يتناوله الإنسان ينعكس على شعره وبشرته، لذلك يجب أن يكون النظام الغذائي متوازناً ومتكاملاً لصحة ونمو الشعر، فنقص المغذيات يساهم في ترقق الشعر وتساقطه، وفيما يلي نورد أهم العناصر الغذائية التي تساهم في تعزيز صحة شعركِ.

العناصر الغذائية لنمو الشعر



يجب أن يشمل النظام الغذائي المتوازن لصحة الشعر مجموعة فيتامينات أبرزها، فيتامين د، وفيتامين B12، والحديد والزنك، ومضادات الأكسدة، وأوميغا 3 و 6، وغيرها من الفيتامينات الضرورية.

لكن يجب الانتباه إلى أنه ليس بالمهم تناول كمية كبيرة من تلك الفيتامينات، بل حاجة الجسم فحسب؛ منعاً لأي ردات فعل سلبية.

1-   اللحوم الخالية من الدهون

يتكوّن الشعر في المقام الأول من البروتين، لذلك من الضروري الحصول على ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي، حيث يرتبط نقص الحديد بتساقط الشعر، ويمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالحديد في منع تساقط الشعر وترققه، كما تعتبر اللحوم الخالية من الدهون من أكثر المصادر شعبية للبروتين، وبعض الفيتامينات الأخرى.

2-   الفاصوليا والعدس

إذا كنت لا تأكلين اللحوم، فلا بأس بذلك، هناك الخيارات النباتية مثل الفول والعدس، كمصادر أساسية للبروتين والزنك، فالزنك يساعد على نمو أنسجة الشعر وإصلاحها، والفاصولياء تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الحديد.

3- المحار

استمتعي بتناول المحار، فهو لذيذ وفي الوقت نفسه صحي للشعر لأنه غني بالزنك.

4- سبانخ

مصدر أساسي لفيتامين A، ببساطة إن تناول المزيد من السبانخ سيساعد على استعادة صحة شعرك بشكل كبير.

5- أفوكادو



يحتوي الأفوكادو على العديد من الفيتامينات من بينها فيتامين A و فيتامين د، والحديد والزنك، ويمكن الاستمتاع بتناول الأفوكادو مع الحلويات كالعسل، أو مع الدجاج واللحوم والسلطات.

6- المكسرات والبذور

تحتوي المكسرات والبذور على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز نمو الشعر، بما في ذلك فيتامين B والزنك والأحماض الدهنية.

7- سمك السلمون

تعتبر الأسماك، مثل السلمون، مصدراً غنياً بالبروتين والأحماض الدهنية التي تساعد في إنتاج الشعر، ويمكن أن يساعد في تكوين بصيلات شعر جديدة.

8- البيض

لا يعتبر البيض مصدراً مهماً للبروتين فحسب، بل إنه يساعد على الحفاظ على قوة الشعر وسلامته.