صحة الطفل

25 يناير 2023

كيف تتصرفين كأم عاملة مع إصابة أطفالك بأمراض الشتاء؟

لا شك أن حياتك العملية تتأثر حال تعرض طفلك الصغير لتعب أو التقاطه عدوى البرد أو الأنفلونزا، لاسيما في موسم الشتاء؛ إذ تبين أن ذلك يضطرك لأخذ إجازة تصل مدتها في المتوسط لـ 4 أيام، نتيجة لتفرغك من أجل توفير العناية اللازمة للطفل إلى أن يُشفَى.
وأظهرت دراسة نُشِرَت نتائجها أخيرا أن الأمهات يكن أكثر جاهزية بمقدار الضعف عن الآباء لأخذ إجازة غير مدفوعة من أجل التفرغ للعناية بالأطفال في أوقات مرضهم.
كما وجدت دراسة أخرى أن مرض الأطفال يؤثر على صحة الأبوين العقلية؛ إذ تبين أن من لديهم أطفال مرضى كانوا أكثر عرضة للإصابة بأعراض الاكتئاب السريري بنسبة 60%.

مرض الأطفال يؤثر على عمل الأبوين


أوضح باحثون أن الأبوين لا يتأثران فحسب بالضغوط والقلق والتوتر التي تصاحب مرض أطفالهما، بل إن نظام عملهما يتضرر هو الآخر، ومن ثم يفقدان قدرتهما على إحداث توازن بين مهام عملهما التي يجدر إنجازها في الوقت المحدد وبين الاعتناء بالأطفال.
وعلقت على ذلك دكتور ناتالي بارنيت بقولها "تتأثر كثير من الأسر بسبب تزايد انتشار الفيروسات بين الأطفال. وفي العينة التي راقبناها وكانت تتكون من 900 أب وأم، تحدث 17 % منهم عن إصابة أطفالهم بفيروسات فصل الشتاء خلال الشهر الماضي".
وأشارت إلى أن الأبوين اضطرا في الأخير لأخذ إجازات من أجل التفرغ والعناية بأطفالهما في أوقات مرضهم، كما بادر بعضهم بالعمل عن بعد للموازنة بين العمل والأطفال.

تأثير العناية بالأطفال المرضى على الصحة العقلية





كثرة المهام التي تنطوي عليها رعاية الطفل المريض مثل فحص الحرارة، مراقبة التنفس، ملاحظة تصرفات الطفل، مراقبة نظام نومه وأكله وما إلى ذلك، كلها أمور من شأنها أن تزيد توتر الأبوين خلال تلك الفترة، خاصة لو اختار الأبوان العمل من المنزل في تلك الفترة، فحينها ستكون الضغوط مضاعفة، وهو ما قد يقودهما للشعور بحالة اكتئاب.
ولعل ما يزيد الأمور صعوبة على الأبوين هو تخوفهما أيضا من احتمال انتقال العدوى إليهما؛ ما قد يزيد من إرهاقهما على جميع المستويات، عاطفيا، عقليا واجتماعيا.

كيف يمكنك كأم عاملة التصرف في تلك الحالة؟


هناك عدة نصائح يمكنها أن تساعدك على تجاوز فترة مرض طفلك بأقل الأضرار الممكنة:
- التجهز ذهنيا لكافة السيناريوهات المتوقع حدوثها وقت تعب الطفل.
- الاستعانة بأي من المقربين المستعدين لتقديم المساعدة في تلك الظروف.
- التحدث مع المدير في العمل لتنسيق المهام والاتفاق على الأمور القابلة للتنفيذ.
- عدم تحميل نفسك أكثر من قدراتك فيما يخص مسؤوليات العمل خلال تلك الفترة.
- طلب المساعدة من بعض زملاء العمل لدعمك ومساندتك في إنجاز مهامك.
- إعداد قائمة بالأولويات لتسهيل الأمور على نفسك.
- الاهتمام بنفسك وعدم الإهمال في صحتك.
- مشاركة الأعباء والمهام خلال تلك الفترة مع زوجك.