صحة الطفل

22 أبريل 2020

ما أفضل الطرق لتنظيم أنشطة الأطفال وأغذيتهم خلال الحجر المنزلي؟


 

تعيش الأسرة في ظل انتشار فيروس كورونا والبقاء في البيت حالة من الفوضى وعدم الانتظام، في ممارسة حياتها اليومية، لا سيما أن الجميع لم يعتد على المكوث لفترات طويلة في البيت، وقد يجد الأهل أثناء هذه الفترة صعوبة في التعامل مع الأطفال والسيطرة على نظامهم الغذائي وتعبئة أوقات فراغهم.

نسلط الضوء من خلال حوارنا مع الدكتور أحمد عبد العال استشاري طب الأطفال في مستشفى برجيل، على أهمية النوم الباكر للأطفال وانعكاسه على صحتهم ونموهم، حيث يسبب نقص النوم اختلالا في النظام الفيسيولوجي ويؤثر بالسلب على الوظائف الحيوية والصحة النفسية للأطفال، وعلى مقاومة الجسم والمناعة، بالإضافة إلى أن نقص النوم يؤدي إلى قلة التركيز خاصة أثناء متابعة العملية التعليمة عن بعد.

كذلك يؤكد الدكتور أحمد على أهمية تنظيم استخدام الأجهزة الذكية فهي أحد أهم أسباب تأخر النمو، فبحسب توصيات الجمعية الأمريكية لطب الأطفال، يمنع استخدام الأجهزة الإلكترونية في أول سنتين من عمر الطفل ومن عمر (3-5 ) سنوات يسمح بساعة واحدة ليرتفع عدد الساعات إلى ساعتين للأطفال من عمر(5-13) سنة وهي أرقام صادمة مقارنة بالوقت الذي يقضيه اليوم الأطفال أمام الأيباد أو الهواتف الذكية خاصة في فترة الحظر المنزلي.

من ناحية أخرى، يؤكد استشاري طب الأطفال على أهمية التغذية السليمة التي تؤمّن للأطفال الوقاية من السمنة ومن بعض الأمراض، كالسكر من النوع الثاني وأمراض القلب ونقص المناعة، لذلك من المُهم التركيز على وجبة الفطور ومحتوياتها، مع إيلاء أهمية لتواجد جميع أفراد الأسرة على طاولة الطعام، والتقليل قدر المستطاع من كمية السكريات وجعل تناول الحلويات مرتبطا بمكافأة معينة وليسا نمطا غذائيا يوميا.

كما يقدم الدكتور أحمد مقترحات لبعض الأنشطة الحركية داخل المنزل التي يمكن أن تكون بديلة عن الأنشطة خارج المنزل، كنط الحبل ولعبة الكراسي، وغيرها من الأنشطة المسلية، التي يمكن أن تسلي الأطفال وتشغل وقت الفراغ لديهم.

وفي الختام يوصي استشاري طب الأطفال الدكتور أحمد باستخدام الماء والصابون لتعقيم أيدي الأطفال بدلا من المعقمات قدر المستطاع.