تطبيقات

1 نوفمبر 2022

إيلون ماسك يفرض رسوما على الحسابات الموثقة بتويتر.. هذه قيمتها

أعلن الملياردير إيلون ماسك، المالك الجديد لشركة تويتر، أن عملية "توثيق الحسابات" ستشهد تغييرات جذرية في المستقبل.
وتنوي منصة تويتر حاليا فرض رسوم تقدر بـ 19.99 دولارا شهريا، للحسابات الموثقة، مقابل الاشتراك بخاصية "تويتر بلو" الجديدة، والحفاظ على علامة التوثيق.
وسيكون لدى المشتركين الموثقين 90 يوما للاشتراك بـ"تويتر بلو" أو خسارة علامة التوثيق الزرقاء الخاصة بهم. بموجب الخطة الحالية. وهذا يعني أن التوثيق سيكلف الحساب الواحد 240 دولارا سنويا.
وقال تقرير صحافي جديد إن لدى ماسك خطط لإجبار المستخدمين "الموثقين" على دفع مبلغ اشتراك شهري، للحفاظ على علاماتهم الزرقاء.
وتعد علامة التوثيق في حسابات تويتر، هي الدلالة الرسمية لمصداقية الحساب وحامل الحساب.
وبعد إعلان إيلون ماسك استحواذه على ملكية تويتر أواخر أكتوبر /تشرين الأول 2022 مقابل 44 مليار دولار؛ كشف رجلال أعمال الجنوب أفريقي-الأميركي، الإثنين، توليه منصب المدير التنفيذي للشبكة الاجتماعية، وذلك بعد أيام من إقالته الرئيس السابق باراك أغراوال والعديد من المسؤولين الآخرين.
وكان ماسك قد عبر في تغريدة سابقة عن استيائه من وجود العديد من الأشخاص المسؤولين عن إدارة المنصة.
وذكرت تقارير أن ماسك ينوي تقليص عدد الموظفين في المنصة، وهو ما جعل الموظفين يعيشون أجواء من التوتر والخوف لغياب أي توضيح رسمي عن عملية التسريح، حيث يعمل العديد منهم على تقديم ميزات جديدة وإجراء التحسينات المطلوبة خوفا من فقدان وظائفهم.
وفي جملة التغييرات يعتزم ماسك إعادة إحياء تطبيق مقاطع الفيديو القصيرة المعروف باسم "فاين"، بعد إغلاقه عام 2016، إذ نشر استطلاعا على حسابه في تويتر يتساءل فيه عما إذا كان يجب على الشركة إعادة تشغيل التطبيق.
يذكر أن التطبيق يحتاج للعديد من التعديلات حتى يستطيع منافسة التطبيقات المشابهة، مثل تيك توك ومقاطع يوتيوب القصيرة؛ مما يجعل المدة المحددة من قبل إيلون ماسك لإعادة تشغيل التطبيق غير واقعية.


وكان إيلون ماسك قد نشر، تغريدة عبر صفحته على تويتر بعد الاستحواذ على الموقع، قال فيها إن "الطائر أصبح حرًا"، في إشارة إلى شعار الموقع الشهير.


وقال ماسك إن سبب استحواذه على الموقع يعود إلى "أهمية أن يكون للحضارة المستقبلية ساحة رئيسية إلكترونية مفتوحة حيث يمكن مناقشة عدد كبير من المعتقدات بطريقة صحية ودون اللجوء إلى العنف".
وأشار إلى أنه لم يشتر تويتر ليجني الأرباح بل لـ"يساعد البشرية"، وشدد على أهمية عرض الإعلانات المناسبة لمستخدمي تويتر كي يستفيدوا منها.