أفضل طريقة للعناية بالأسنان خلال شهر رمضان
صحة ورشاقة

أفضل طريقة للعناية بالأسنان خلال شهر رمضان

فوشيا - همسة رمضان

الحفاظ على أسنانٍ سليمة وصحّية أمرٌ يُقلقنا جميعاً بشكلٍ عام، وذلك بسبب حساسيّة الأسنان وسهولة تعرّضها للتسوّس والعطب، وتجنّباً للألم المبرح الناتج عن ذلك التسوّس.

وفي شهر رمضان تزداد أهميّة الاعتناء بالأسنان، وذلك بسبب تناولنا للأطعمة الغنيّة بالسّكريات والدّهون خلال الإفطار والسّحور، وبالأخصّ عند السّحور حيث سيفصل بينه وبين الإفطار عددٌ من السّاعات مما يعطي فرصةً للبكتيريا بالتكاثر في الفمّ.

وبما أنّ الصّيام ينطوي على فوائد عظيمة للجسم والعقل على حدٍّ سواء، فالأفضل أن نحاول تجنّب التأثير السّلبي، الذي يمكن أن يلحق بأسناننا في حال إهمالنا لها أثناء الصيام.

لذلك عزيزتي فوشيا تقدّم لكِ نصائح ضروريّة للمحافظة على صحة أسنانك خلال هذا الشهر الفضيل.

بعد السّحور والإفطار

عادة ما تكون كل وجبة منهما كبيرة وتحتوي على كميات كثيرة من الأطعمة السكرية، لذا يُعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون بعد تناول هاتين الوجبتين، تصرفاً صحياً يمكن أن تضيفيه إلى نظام العناية بصحة أسنانكِ لمنع نمو البكتيريا داخل فمك، وإذا لم يكن استخدام خيط تنظيف الأسنان وغسول الفم من ضمن روتينك اليومي فيستحسن إضافتهما إليه في شهر رمضان، حيثُ يساعد خيط تنظيف الأسنان على التخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، بينما يساعد غسول الفم على إزالة البكتيريا.

كمّيات كبيرة من الماء

يرتبط النقص في استهلاك المياه مع نمو البكتيريا في الفم، مما يتسبب لاحقاً برائحة الفم الكريهة، ولتجنب ذلك، قومي بزيادة كميات شرب المياه خلال ساعات الإفطار، وحاولي شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من المياه خلال الإفطار لتنعشي بهما فمك.

كما عليكِ الإقلال من شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية وجميع المشروبات التي تحتوي على الكافيين لكونها من المشروبات المدرّة للبول الذي قد يؤدي إلى الجفاف.

ضاعفي حصّتكِ من الخضار والفاكهة

تحتوي الفاكهة والخضار على المواد المضادة للأكسدة، كما تتواجد تلك المواد في البقوليات والمكسرات، وهي تعزز قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والالتهابات، وهذا ما يساعد في حماية الأسنان واللثة، لذلك قومي بتناول هذه الأطعمة بدلاً من الأطعمة الغنية بالسكريات والكربوهيدرات أو الأحماض، وذلك لتقليل الوقت الذي تتعرض به الأسنان إلى الأحماض، مع الانتباه إلى تناول وجبات صحية كلما كان ذلك ممكناً واتباع طريقة طهي الطعام بالبخار أو الشوي أو الخبز، وإذا كنتِ تستخدمين الزيت في الطبخ، فعليكِ اختيار النوع الصحي منه مثل زيت الكانولا.

تجنبي الأطعمة اللزجة

تتسبّب الأطعمة التي تحتوي على السكر أو النشاء بتسوس الأسنان، لقدرتها على إذابة المينا الواقية للأسنان، ولكن الأهم من ذلك هو الوقت الذي يبقى فيه الطعام عالقًا على أسنانك، والأطعمة الضارة تظل بقاياها عالقةً في قمم الأضراس في الجزء الخلفي من الفم ولا تذوب بسرعة، وبالتالي يفضل تجنب الأطعمة اللزجة قدر الإمكان خلال شهر رمضان المبارك.