الملكة رانيا تتسلم وسام “محمد بن راشد للمرأة” تقديراً لإنجازاتها
أخبار النجوم

الملكة رانيا تتسلم وسام “محمد بن راشد للمرأة” تقديراً لإنجازاتها

فوشيا - إيمان بونقطة

كرّم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الملكة رانيا العبد الله على هامش منتدى المرأة العالمي بدبي، تقديرا لدورها في مناصرة قضايا المرأة بالعالم العربي واحتفاءا بإنجازاتها وعطاءاتها في مختلف القطاعات.

وهذه هي المرة الأولى التي يقدم فيها وسام من هذا النوع للمرأة على مستوى دولي، مخصص للقيادات النسائية المتميزة.

الملكة رانيا تتسلم وسام "محمد بن راشد للمرأة" تقديراً لإنجازاتها

كسر القوانين المتوارثة

كانت الملكة رانيا العبد الله قد ألقت كلمة ركزت فيها على المطالبة بكسر القوالب المتوارثة التي تلغي دور القدرة والموهبة والطموح، مشيرة إلى أن تغيير القوانين يأخذ وقتاً، وتغيير المفاهيم قد يستغرق أجيالاً.

وأضافت أن تلك القوالب ما هي إلا موروثات اجتماعية ليست لها علاقة بالدين، لأن الإسلام أعطى المرأة حقوقا ومنزلة وخيارات قفزت بمكانتها من ظلم الجاهلية.

وقالت “علينا أن نختار من الموروث ما يعطي كل فتاة مساحة للتميز”.

الملكة رانيا

قيمة المرأة في المجتمع

كما أكدت الملكة أن توقعات المجتمع من المرأة ما هي إلا انعكاس لمدى إيمانه بقدراتها وقيمتها المضافة. وأضافت : ” عندما تكبل التوقعات المرأة تمنعها عن رؤية ما يمكن لها أن تكون، وتمنعها عن التطور فتبقى حبيسة مرحلتها”، مشيرة إلى أنه مع مرور الوقت تم تحجيم المرأة في العقول، وبالتالي تحجم دورها في المجتمع.

حرصت الملكة رانيا على أن توضّح الصعوبات التي تمر بها المرأة العربية مؤكدة على أننا في أمس الحاجة للحاق بالركب العالمي وتمكين المرأة لتحقيق ذلك.

منتدى المرأة العالمي

يجدر الإشارة إلى أن المنتدى تنظمه “مؤسسة دبي للمرأة” بالتعاون مع “منتدى المرأة للاقتصاد والمجتمع” ويستمر ليومين، ويشارك فيه أكثر من 2000 مشارك و100 متحدث ووفد عالمي، مما يوفر فرصة للحضور مشاركة أفكارهم والاطلاع على التجارب المختلفة ضمن جلسات وورش عمل تفاعلية.