كيف تختارين أفضل منصة لنشر مدوناتك على الإنترنت؟
انترنت

كيف تختارين أفضل منصة لنشر مدوناتك على الإنترنت؟

فوشيا - متابعات

إذا كنت تحبين الكتابة أو لديك موضوع جيد للكتابة عنه أو تحبين التقاط الصور فهذا يعني أنك مشروع مدون جيد، لكن التدوين يحتاج إلى منصة فنية لكي تنشر وتذيع ما تكتبيه إلى العالم، والحقيقة أن هناك الكثير والكثير من المنصات والمواقع التي تتيح للمدونين نشر مدوناتهم وأغلبها تقدم خدماتها مجانا، وفيما يلي أفضل منصات أو مواقع التدوين:

وورد برس

هي واحدة من أشهر منصات التدوين في العالم حيث يقول محرر شؤون الإنترنت ينس ألبرس إن “ورد برس تطورت في السنوات الأخيرة من مجرد منصة تدوين فقط إلى نظام لإدارة المحتوى يمكن الاعتماد عليه، إلى جانب خدمة التدوين البسيطة، فإنها يمكن أن تستخدم لإنشاء وإدارة مواقع إنترنت كبيرة”.

ومن السهل جدا للمدونين المبتدئين استخدام “وورد برس” لإنشاء مدونة أو موقع إنترنت، وبفضل العدد الكبير لمستخدمي “وورد برس” فإنها تحتوي على عدد كبير من الرسوم والصور والإضافات التي يمكن استخدامها في إنشاء المدونة، وأغلب هذه الإضافات مجانية.

ويمكن للمدونين استضافة منصة “وورد برس” على أجهزة الخادم الخاصة بهم واستخدام المنصة بعد ذلك في نشر مدوناتهم أو إنشاء مدونة مجانا على موقع “وورد برس دوت كوم”، وإذا شعر المستخدم بعدم الرضا عن الخيار الثاني نظرا لوجود قيود فنية في حالة إنشاء المدونة على موقع “وورد برس دوت كوم” يمكنه نقل مدونته ببساطة إلى أي جهاز خادم.

في الوقت نفسه ونظرا لشهرة وشعبية “وورد برس” فإنها هدفا لهواة القرصنة الإلكترونية، لذلك من المهم تحديث نظام الحماية للمدونة باستمرار بحسب البرس.

بلوجر دوت كوم / بلوج سبوت

من أقدم وأوائل منصات التدوين التي عرفتها الإنترنت، وباستخدام هذه المنصة يمكن إنشاء المدونة في خطوات قليلة.

ولكن ألبرس يقول إنه عند استخدام هذه المنصة لن يكون في مقدور المدون استخدام الرسوم والصور بنفس السهولة الموجودة في منصات أخرى، لذلك فهذه المنصة ملائمة أكثر بالنسبة للمدونين الذين يعتمدون بشكل أساسي على النصوص.

وتمتلك شركة خدمات الإنترنت الأمريكية العملاقة جوجل منصبة بلوجر دوت كوم، ولذلك فهي تتكامل بسهولة مع الخدمات الأخرى التي تقدمها جوجل مثل “آد سينس” الإعلانية أو “انالاتيكس”.

ويقول ألبرس إن الدخول إلى عالم جوجل يمكن أن يهدد خصوصية المدون بدرجة ما.

تمبلر دوت كوم

هي شبكة تواصل اجتماعي أكثر من كونها منصة تدوين، وتكمن قوة تمبلر دوت كوم في شبكتها واتساع المحتوى المرتبط بها بحسب البرس، كما أنه من السهل جدا إنشاء مدونة عليها.

ويقول أحد المحررين إنه يختار تمبلر دوت كوم لإنشاء أي مدونة جديدة لموضوع لا يناسب تماما موضوعات مدونته الأصلية.