كبسولات جديدة صديقة للبيئة تذوب في الفم مباشرة
ابتكارات

كبسولات جديدة صديقة للبيئة تذوب في الفم مباشرة

فوشيا - حنين الوعري

أطلقت الشركة على المنتج الجديد اسم “بوبيتز”، فتذوب الكبسولة المصنوعة من جل طري في الفم خلال 5 ثوانٍ، وتطلق الكمية التي يوصي بها أطباء الأسنان من معجون الأسنان دون إحداث فوضى أو ترك مخلفات.

وصممت شركة ناشئة مقرها في ولاية فلوريدا الأمريكية كبسولة جديدة تذوب في غضون ثوانٍ فقط، من الممكن أن، يجلب الاختراع الجديد النهاية لأنابيب معجون الأسنان، والتلوث الذي تتركه.

ويتم تصميم تغليف معاجين الأسنان في الوقت الحالي لتدوم للأبد، ويقدر استهلاك الأسرة الطبيعي والمنتظم برمي على الأقل عبوة واحدة في القمامة كل شهر.

بينما تؤثر الأنابيب التي تدوم للأبد المصنوعة في الغالب إما من البلاستيك أو الألمنيوم على البيئة، فيما تضر المواد الكيميائية الموجودة في معجون الأسنان سلباً على هرمونات الحيوانات وبالطبع، تدمر البيئة.

من جانبها تقول بوبيتس أن معجون الأسنان الذي تضعه داخل الكبسولات خالي من الفلورايد ويحتوي على مكونات طبيعية، كما لم يتم إضافة أية دهون حيوانية في المنتجات.

وتتكون كل كبسولة قابلة للتحلل التام من الغليسيرين، والسوربيتول، والمياه، والسيليكا زايليتول، وكربونات الكالسيوم، وخلاصة زيت النعناع، والبيتين، وصمغ السيليولز، وستيفيا، وخلاصة زيت شجرة الشاي.

ويصنع التغليف الخارجي للكبسولة من غشاء مكون من سيليولوز قابل للأكل نباتي المصدر، يضع المستهلك الكبسولة في فمه وتذوب خلال 5 ثوانٍ من تنظيف الأسنان بالفرشاة. أما الجزء الوحيد من بوبتز الذي لا يختفي على الفور هو التغليف الورقي.

إلا أن الشركة قامت بتصميم وحدة متطورة تتحلل بالكامل خلال أسبوعين إلى 12 أسبوع، حيث تم صنعها من مواد معاد تدويرها.

وصرحت الشركة في حملة إعلانية لشركة كيك ستارتر: “نحن متحمسون لإيصال بوبيتز إلى المنازل حول العالم وتقليل التلوث البيئي بالبلاستيك”.

وأضافت الشركة: “خلال الأعوام القليلة الماضية، قمنا بتكريس حياتنا من أجل تطوير النماذج الأولية، واختبارهم، وتحليل التغذية الراجعة، ووضع اللمسات الأخيرة على التصميم وتجهيز جميع المكونات الهندسية اللازمة للإنتاج”.

وتسعى الشركة الناشئة إلى جمع 50 ألف دولار، وتمكنت للآن من جمع 40616 دولاراً من 771 داعم.

ويوجد نوعان من منتج بوبيتز، “بوبيتز لتبييض الأسنان للبالغين”، و”بوبيتز للأطفال”، الذي يأتي بنكهات الفواكه الممتعة.

وحين انتشار المنتج في الأسواق، باستطاعة الأطفال الاختيار بين نكهة الفراولة الحلوة، أو التفاح الأخضر، أو التوت الأحمر، وتعمل الشركة على تطوير نكهات وصيغ إضافية تحتوي على فلورايد طبيعي.

يأتي منتج بوبيتز لتبييض الأسنان مزوداً بـ90 كبسولة من الجل الطري بداخلها معجون أسنان بنكهة النعنع ومغطاة بتغليف خارجي مبيض للأسنان يذوب في الماء.

وأوضحت شركة بوبيتز: “دائماً يكون من الصعب عصر بقايا معجون الأسنان من الأنابيب الملفوفة والمضغوطة لكن مع بوبيتز ستحصل على كل المنتج، حتى آخر كبسولة جديدة”.

مضيفة: “يعد منتجنا مناسباً للسفر لأنه صغير، وملائم، والأهم يتوافق مع متطلبات إدارة أمن النقل الأمريكي لترحيل الأمتعة.. لم تعد بحاجة لتغليف معجون أسناناك في كيس بلاستيكي ثم تجد الكيس يطفح بالمعجون”.

وستستخدم بوبيتز الأموال التي جمعتها خلال حملة شركة كيك ستارتر للبدء بتصنيع المنتج، وقالت إنها تستعد لبدء شحن المنتج في تشرين الأول/أكتوبر 2016، ومن خلال دفع 12 دولارا  فقط، سيحصل المستهلك على حزمة من بوبيتز لـ تبييض الأسنان، ولا توجد أية أخبار للآن عن سعر تجزئة هذه الكبسولات القابلة للتحلل التام.