طفل سعيد يعني أباً ناجحاً في المستقبل
تربية الطفل

طفل سعيد يعني أباً ناجحاً في المستقبل

فوشيا – محمد أفشكو

كشفت دراسة حديثة أن الأطفال الذين استمتعوا بطفولتهم، يصبحون آباء وأمهات أفضل في المستقبل.

وحسب الدراسة التي أجرتها جامعة ميشيغان الأمريكية فإن الأمهات اللاتي  تحمّلن مسؤوليات كبيرة في طفولتهن، لا يستطعن الاستجابة لاحتياجات أطفالهن.

تنشئة خاطئة

وكشفت نتائج الدراسة إلى أن هذا النوع من الآباء والأمهات لا يفهمون طريقة نمو الأطفال، وهذا يؤدي إلى تنشئتهم بالطريقة الخاطئة نفسها التي تربوا عليها.

فإلقاء مسؤوليات كبيرة على عاتق الطفل منذ الصغر لا يعطيه فرصة لتنمية هوّيته الخاصة، ما يؤدي إلى عدم قدرته على معرفة احتياجات الأطفال عندما يصبح أباً أو عندما تكبر البنت لتصبح أماً.

طفل سعيد يعني أباً ناجحاً في المستقبل

اضطرابات سلوكية

شملت الدراسة 374 من النساء الحوامل المنتميات لأسر ذات دخل منخفض ومستوى معيشي قاسٍ. وبعد الولادة، تمت مراقبة طريقة تربيتهن لأطفالهن خلال فترة 18 شهراً، حيث لوحظ أنهن كن أقل استجابة لاحتياجات أطفالهن، كما أظهرت دراسة سابقة أن هذا النوع من الأمهات يعانين من اضطرابات سلوكية.

وأكدت الدراسة على أهمية إنشاء دورات وبرامج تربية خاصة بالأمهات والآباء الذين لم يتمتعوا بطفولتهم، حتى يتعرفوا على الطرق الصحيحة لتربية الأطفال وكي يصبحوا قادرين على فهم مرحلة الطفولة، واحتياجات أطفالهم، وحثّت الدراسة نفسها على ضرورة الانخراط في هذه الدورات قبل الولادة.

طفل سعيد يعني أباً ناجحاً في المستقبل