مبادئ حياتية اغرسيها في أطفالك
تربية الطفل

مبادئ حياتية اغرسيها في أطفالك

القاهرة من سهى علام

يقول المثل: “التعليم في الصغر كالنقش على الحجر”، وهذا مثل صحيح بنسبة 100%، فالأطفال الذين يترعرعون على المبادئ والأساسيات يكبرون وهم بصحة نفسية أفضل.

لذا احرصي على تعليم أطفالك الحقائق والمبادئ الحياتية، ليصبحوا ناضجين بما فيه الكفاية:

1 . العمل الجاد

من أهم المعاني التي يجب أن يتعلمها الطفل هو أنه لا توجد طرق مختصرة، كل شيء في الحياة يحتاج إلى العمل الجاد والمثابرة للحصول على امتيازات وللوصول إلى الأهداف المنشودة.

2 . سوف تفشل في شيء

يجب أن يتعلم الأطفال أنهم سيتعرّضون إلى الفشل في أي مرحلة من مراحل حياتهم، فالفشل هو جزء من الحياة، لكنه لا يمنع من المضي قدماً، بل يجب أن يدفعه إلى بذل المزيد من الجهد.

3 . الاستمتاع بالحياة

كما يقولون “الحياة لا تُعاش إلا مرة واحدة”، لذا علمي أطفالك أن يعيشوا حياتهم مهما تعرّضوا للضغوط.

4 . التواضع

التواضع هو خزانة كبيرة من الأخلاق، يجعل المرء يشعر بأنه جميل ونقي داخلياً وواثقاً من نفسه.

5 . البكاء لا بأس به

البكاء له معانٍ ودلالات مختلفة في نفوس الآخرين مهما كبروا في السن، فالبكاء ليس دليلاً على الضعف، بل هو رمز للقوة والشجاعة.

6 . تقاسم الحب

من أجمل وأسمى المعاني التي يجب غرسها في الأطفال، معاني الحب والمشاركة مع الآخرين لجميع اللحظات الجميلة.

7 . الكتاب صديق مخلص

تساعد الكتب وحب القراءة منذ الصغر على نمو الفكر، والتسلح بالعلم، وكما يُقال “الكتب هي نوع من الأصدقاء لن تترككم حتى عند تركها”.