تزوجي بعد الـ23.. إن استطعت إلى ذلك سبيلاً

تزوجي بعد الـ23.. إن استطعت إلى ذلك سبيلاً

فوشيا - خاص

بلغت منى غرز الدين من العمر 35 عاماً، وهي تعمل في مكتبة شهيرة في “شارع الحمرا” في بيروت. وما تزال منى، كما نسبة كبيرة من الفتيات اللبنانيات تحلم “بعريس، ليس من الضرورة أن يأتي على حصان أبيض، المهم أن يأتي”، على ما تقول.

وترفض منى أن يطلق عليها اسم “عانس”: “هذه تسميات من زمن أجدادنا وقد عفا عليها الزمان. معدل الأعمار للفتيات في لبنان، وفي كثير من البلاد، قد ارتفع”.

وتدعم الأرقام كلام منى، اذ تشير دراسات إلى ارتفاع معدل سن الزواج لدى الفتيات إلى 31 عاماً ولدى الشبان إلى 34 عاماً.

تزوجي بعد الـ23.. إن استطعت إلى ذلك سبيلاً

وفي الوقت الذي تشير فيه دراسات إلى أن التأخر في الزواج قد يكون له فوائد، على مستوى النضج وإمكانية استمرار العلاقة بشكل مستديم، فإن تقدم المرأة بشكل خاص بالعمر، يجعلها تتحلى بثقة تمكنها من مجابهة السلطة الذكورية التقليدية في المجتمعات العربية. يقول الدكتور زهير حطب، خبير اجتماعي: ” السبب الأساسي في تأزم العلاقات في معظم الحالات يتعلق بالخلل والتمييز في التربية التي ينشأ عليها الأولاد، فالمجتمع اللبناني الذكوري لا يزال يعتبر أنه على الرجل أن لا يقدم تنازلات ويبقى هو في الموقع المتقدم والأقوى، في حين أن الفتاة اللبنانية وصلت إلى درجة متقدمة من الثقافة والاستقلالية تجعلها غير قادرة على تقبل العيش مع هذا الشاب الذي لا يزال فكره الاجتماعي غير متطور بالشكل الكافي، ومبنياً على ثوابت قديمة وجاهلية في بعض الأحيان”.

وفي مسألة الأعمار، ينصح الخبراء الفتيات الراغبات بالزواج بالتنبه الى النصائح الثلاثة التالية:

انتظري حتى تبلغي عامك 23 قبل أن تتزوجي

انتظري حتى تبلغي عامك 23 قبل أن تتزوجي

كشفت إحدى الدراسات التي نشرت في صحيفة الزواج و العائلة في العام 2014 بأن معدل الطلاق للأشخاص الذين تزوجوا في سن 18 قد بلغ 60% بينما بلغ معدل الطلاق للأشخاص الذين كانوا يبلغون 23 سنة على الأقل عندما قاموا بالارتباط قد بلغ ما يقارب 30% ( يعود السبب في ذلك جزئيا إلى المستوى الثقافي حيث يقول أحد علماء الديموغرافيا أن الطلاق أمر شائع بصورة أكبر لدى الأفراد الذين لا يحملون شهادات جامعية.

جدي شخصاً يقاربك في السن

جدي شخصاً يقاربك في السن

كلما ازداد فارق العمر بين الأزواج كلما أصبح من المرجح انفصالهم. فتقارب العمر مهم في نجاح الزواج و استمراره. و قد دعمت إحدى الدراسات التي اجرتها إحدى الجامعات هذه النظرية.

تعاملي مع الزواج على أنه التزام أبدي

تعاملي مع الزواج على أنه التزام أبدي

يقول احد أخصائيي الشيخوخة يجب على الأزواج أن يتمتعوا بعقلية أن الزواج هو التزام عميق يجب احترامه حتى و إن مرت أوقات عصيبة على الأزواج. الزواج ليس شراكة اختيارية تنتهي عند انتهاء الشفق.

تقول منى ضاحكة: “نصيحة عدم الزواج تحت الثالث والعشرين مفيدة، ولكن نحنا مش طايلين”!