عززي ثقتك بنفسك لحياة أكثر سعادة

عززي ثقتك بنفسك لحياة أكثر سعادة

فوشيا- لاما عزت

الثقة بالنفس هي الطريق التي تمهد لنا تحقيق الأهداف، وهي التي تساعدنا على تحقيق النجاح في حياتنا الاجتماعية والمهنية.

وتؤكد العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتحلون بثقة كبيرة بالنفس هم الأكثر سعادةً في العالم، على عكس الأشخاص ممن ثققتهم بأنفسهم ضعيفة،  حيث يواجهون صعوبة في التأقلم مع الآخرين وفي تحقيق أهدافهم وطموحاتهم.

إذا كانت ثقتك بنفسك ضعيفة أو مهزوزة فلا تقلقي سيدتي، فتعزيز وبناء الثقة بالنفسن مسألة يمكن اكتسابها، عن طريق الممارسة وتدريب الذات.

فوشيا تستعرض وإياك بعض النصائح والإرشاد لتقوية ثقتك بنفسك وبقدراتك.

حددي نقاط قوتك

كل شخص لديه بعض المزايا الإيجابية والقوية في شخصيته؛ لذا ابدئي بوضع قائمة بنقاط قوتك. وإذا كنت تجدين صعوبة في ذلك، فكل ما عليك فعله هو أن تتخيلي أن صديقتك المقربّة تكتب عنك أو تصفك، وحاولي أن تتذكري معظم النقاط الإيجابية في شخصيتك. بذلك، تكتسبين دفعة قوية تعمل على تعزيز ثقتك بالنفس.

عززي ثقتك بنفسك لحياة أكثر سعادة

فكرّي في إنجازاتك

قد تشعرين أنك لم تحققي الكثير حتى الآن. هذا الشعور سلبي ولن يجعلك تخطين خطوة واحدة إلى الأمام. عليك بدلاً من ذلك التفكير في الإنجازات والنجاحات التي حققتها، حتى وإن كانت قليلة من وجهة نظرك. فمن شأن هذا أن يطرد الأفكار السلبية  في داخلك.

عززي ثقتك بنفسك لحياة أكثر سعادة

تجاوزي شكوكك

كل شخص لديه شكوك كثيرة حول نفسه. فنادراً ما تجدين شخصاً كاملاً أو يشعر بالرضا التام عن نفسه وعن إنجازاته. حتى الأشخاص الذين حققوا كثيراً من الانجازات فهم لا يشعرون بثقة كاملة بأنفسهم في جميع الأوقات. بل كثيراً ما يحسون بالقلق و التوتر معتقدين بأنهم ينجزوا الشيء الكثير.

لذلك من الطبيعي جداً أن تشعري بهذه الطريقة، وهذا لا يجعلك أقل شأناً من أي شخص آخر، فلا تدعي الشكوك تدمر ثقتك بنفسك.

عززي ثقتك بنفسك لحياة أكثر سعادة

تعلمي من أخطائك

يجب ألا تدعي التجارب الفاشلة التي مررتِ بها أن تسبب لك الإحباط، أو تعيقك عن المضي قدماً في تحقيق أهدافك؛فالفشل يمكن أن يكون مفيداً ومهماً في التعلم من الأخطاء، بحيث تتجاوزينها مستقبلاً. وقصص الحياة مليئة بالتجارب الفاشلة التي شكلت أكبر حافز لأصحابها كي يحققوا نجاحاً عظيماً فيما بعد.

لذلك لا تدعي الأخطاء أو التجارب السيئة تهز ثقتك بنفسك،  فلا يزال بإمكانك تحويلها إلى شيء إيجابي عبر الإصرار والعزيمة.

عززي ثقتك بنفسك لحياة أكثر سعادة

جددي مظهرك

الاهتمام بالمظهر من الأمور التي لا يجب الاستخفاف بهاـ؛ فالمظهر الخارجي  يزيد من ثقتك بنفسك ويدفعك إلى التفاعل مع المجتمع بصورة أكثر إيجابية.

وتغيير المظهر ليس بالأمر المكلف بالضرورة أو الجذري، إذ يمكنك الحصول على نتيجة “سحرية” فقط من خلال من خلال تغيير قصة شعرك أو وضع المكياج بطريقة جديدة. في جميع الأحوال فإن التغيير ضرووي كما برهن في دراسات عدة على أنه يلعب دوراً حيوياً في تحسين المزاج وتعزيز الثقة بالنفس وتحفيز مشاعر جميلة.

عززي ثقتك بنفسك لحياة أكثر سعادة