لمنزلك.. مواد تنظيف لا تخطر في بالك!
حياتك

لمنزلك.. مواد تنظيف لا تخطر في بالك!

فوشيا – محمد أفشكو

غالباً ما نستخدم المنظفات الصناعية التي لا تخلو من المواد الكيميائية الضارة، وننسى أن بإمكاننا استخدام مواد طبيعية للحصول على نظافة أفضل.

نقدم لك بعض الحيل الجيدة في التنظيف، يمكنك فيها استخدام المنتجات والمواد المتوافرة في بيتك، وهي حيل قد لا تخطر في بالك يوماً!

نشاء الذرة

استخدمي نشاء الذرة لإزالة آثار الدهون وبقع الشحوم والزيوت على أثاث منزلك، وذلك بمزج كمية من النشاء مع الماء لتكوين عجينة متجانسة، ثم ضعيها مباشرة على مكان البقعة، واتركيها لليلة كاملة. وفي الصباح، أزيليها بقطعة قماش جافة.

نشاء الذرة

زيت الزيتون وخل التفاح

تعتبر خلطة زيت الزيتون وخل التفاح الحل المثالي لتلميع الأثاث الخشبي، فقط قومي بمزج ربع كوب من زيت الزيتون مع بضع قطرات من خل التفاح لتحصلي على المنظف السحري، فالخل يساعد على إزالة الأوساخ من الخشب في حين يعمل الزيت على الحفاظ على الخشب من الجفاف.

زيت الزيتون وخل التفاح

الجريب فروت والملح

يمكنك تنظيف حوض الاستحمام بخليط الجريب فروت والملح. قطعي حبة الجريب فروت إلى النصف ثم رشي أحد النصفين بالقليل من الملح وافركي به الحوض المبلل مع عصرها قليلاً، ثم نظفي الحوض بماء فاتر.

الجريب فروت والملح

الليمون

يمكنك استخدام الليمون لتبييض أزرار الملابس البيضاء وإعادة لونها الأصلي، وذلك بإضافة نصف كوب من عصير الليمون في المكان المخصص للمبيّض في الغسالة.

كما تستطيعين استخدامه لإزالة الرائحة الكريهة من غسالة الصحون، وذلك بإضافة نصف كوب من عصير الليمون في الجزء السفلي من الغسالة، ومن ثم تشغيلها على دورة الشطف.

الليمون

الكاتشب

يمكن استعمال  صلصة “الكاتشب” لتنظيف وتلميع الأواني المطبخية المصنوعة من النحاس والفضة بشكل فعال، حيث يتم وضع الكاتشب على الإناء المراد تنظيفه وفركه بقطعة قماش، ثم إزالته بماء فاتر، وستلاحظين أنه سوف يصبح مشرقاً وبراقاً في غضون دقائق.

الكاتشب

القرفة

استبدلي المعطرات الجوية الكيماوية بهذا العطر الطبيعي؛ اخلطي عودين من القرفة مع قشر البرتقال وحفنة من القرنفل في وعاء من الماء، ثم اغليها على النار لمدة 10 دقائق لتنبعث رائحة جميلة تعطر أرجاء المنزل.

القرفة مع قشر البرتقال