لمسات

9 قواعد لإنهاء معضلة المساحات الصغيرة في منزلك

القاهرة من هدى محمد

إن ارتفاع ثمن الشقق في الآونة الأخيرة جعل الكثير من الأزواج يضطرون لشراء منزل صغير، تتسم غرفه بضيق مساحاتها وقلة الاختيارات المتاحة لتأثيثها.

فكل امرأة تتمنى شراء الكثير من المفروشات وقطع الأثاث، وملء المنزل بالديكورات المختلفة، وهو الأمر الذي ستصبح عاجزة عن تحقيقه بسبب مساحة الشقة الصغيرة.

لكن خبراء الديكور وضعوا عددًا من القواعد الرئيسية التي ستجعل المرأة تُأثث شقتها بطريقة تمنحها زيادة في مساحتها، من خلال بعض الخطوات السهلة والبسيطة التي يجب مراعاتها عند شراء الأثاث، وهي كالآتي:

  1. لا تستخدمي الألوان الداكنة في المفروشات، فالألوان الفاتحة تمنحك إحساسا باتساع المكان مهما صغر حجمه.
  2. الابتعاد عن وضع الأدراج في الحمام، فاحرصي على إدخالها في الحائط أو استبدالها بأدراج سفلية، ووضع المراي لمزيد من المساحة الكبيرة.
  3. اعتمدي على قطع الأثاث ذات المقاسات الصغيرة، لعدم تضييق المكان بالمفروشات الكبيرة التي تمنحك إحساسا بصغر المكان.
  4. استغني عن غرفة الطعام، وتخلصي من السفرة التي قد تحتل مساحة كبيرة في المنزل، واستبدليها بطاولة صغيرة يمكنك وضعها في أي غرفة بالشقة وتناول الطعام عليها.
     المساحات الصغيرة في منزلك
  5. تخلصي من الكراكيب الخاصة بكِ، واقتني فقط ما تريدينه، ولا تصنعي تلالا من الأوراق والكتب القديمة التي لا فائدة منها سوى احتلال مساحة إضافية في المنزل.
  6. لا تزيّني غرف المنزل بالستائر الثقيلة الكبيرة، فهذه النوع يحتاج للمنازل الواسعة، واختاري أنواعا خفيفة من الشيفون والقماش الملون لمزيد من الاتساع.
  7. لا تشتري أشياء للاستخدام الواحد فقط، بل ابحثي عن قطعة من الأثاث يمكنك استخدامها في عدة أوجه لتوفير المساحة.
  8. لا تخلطي أنماطا متعددة من الديكور، بل اختاري بين الكلاسيك والحديث، لتوحيد مفروشات الشقة، وعدم الوقوع في فخ شراء قطع أثاث كثيرة لا فائدة منها.
  9. ابتعدي عن أغطية الحائط، فهي تأخذ مساحة إضافية من عرض الحائط.