نظفي منزلك في أقل من 45 دقيقة
ديكور

نظفي منزلك في أقل من 45 دقيقة

فوشيا- فريدة الديب

إذا وصلك اتصال من أحد أقاربك يعلمك أنه في طريقه لمنزلك، فلا داع للقلق والإحراج إذا كان بيتك غير مناسب لاستقبال الضيوف في تلك الفترة، فقد بات بإمكانك تنظيف بيتك في أقل من 45 دقيقة واستقبال ضيوفك بكل ثقة مع هذه الطريقة التي تقدمها لك فوشيا.

أسس التنظيف

لا تدعي منزلك الفوضوي يقف عائقاً في طريق قضاء وقت جيد مع الأصدقاء، إليك بضع معلومات للتنظيف وإزالة الفوضى لمساعدتك في أن يصبح منزلك بالشكل الأمثل في أقل من ساعة. والسر هو ترتيب الأولويات؛ حيث لا يمكنك الحصول على كل شيء متألق ونظيف في هذه الفترة القصيرة من الزمن، لكن يمكنك الحصول على أهم الأشياء الظاهرة نظيفة وأن يلاحظ الناس ذلك.

من أين أبدأ؟

أهم المناطق التي تحتاجين لتنظيفها هي غرفة المعيشة  والمطبخ والحمام، كما أن الأماكن الرئيسية هي المدخل وطاولة المطبخ، فتلك هي الأماكن التي يميل الناس إلى التجمع فيها.

لن يكون لديك الوقت للمسح والكنس أو استخدام المكنسة الكهربائية، لكن اعلمي أن الناس غالباً ما تتجه بنظرها للأعلى، فسوف يركزون على الطاولة والأرفف وأماكن وضع المشروبات لذا، تأكدي أن تكون الأشياء النظيفة هي الأقرب لمستوى العين.

وقبل أن تبدئي، ارتدي سترة، وافتحي النوافذ قليلاً بينما تنظفين، فهذا سيسمح لأي روائح بالخروج ويجعل رائحة المكان أجمل أكثر مما قد تفعله أي شمعة معطرة. ولطريقة أسهل في ضبط نفسك يمكنك تحديد مؤقت لمدة 15 دقيقة لكل مكان.

تنظيف منزلك

أولا: تنظيف غرفة الاستقبال والمعيشة في 15 دقيقة

  1. قومي بحملة ترتيب في المكان، وأزيلي الفوضى، وضعي الأحذية والسترات والقبعات، والصحف، ولعب الأطفال، والبريد وأي شيء آخر لا ينبغي أن يكون في هذه المناطق في حقائب، بحيث يمكنك أن تخبئيها بعيدًا عن الأنظار.
  2. اجمعي المجلات والكتب المكدسة في سلة أو في طرف الطاولة.
  3. استخدمي قطعة قماش من الميكروفيبر لنفض الغبار عن الأسطح الأفقية مثل التلفاز وطاولة القهوة.
  4. قومي بترتيب وسائد الأريكة والخدديات، ونظفي أي بقعة أو المواضع غير النظيفة.
  5. تحققي من الأرض، ونظفي أي بقع طعام أو غبار.
  6. ابعدي السلال والأكياس وانقليها إلى الحمام.

تنظيف غرفة

ثانيا: تنظيف الحمام في 15 دقيقة

الحمام هو المكان الأكثر حساسية، فالناس يدخلون ذلك المكان في ظل الضوء الساطع، مع عدم وجود أي شخص آخر حولهم وبإمكانهم رؤية كل شيء.

هذا لا يعني أن عليك أن تنكبي على اليدين والركبتين لفرك الماسورة، بدلاً من ذلك، ركزي على الأشياء التي سوف يستخدمها معظم الناس في الواقع، المرحاض، والمرآة، والحوض.

  1. امسحي العدادات، والأرفف وعودي مرة أخرى للمرحاض ونظفيه من أي بواقي مستحضرات تجميل زائدة، وبنس الشعر، وفرشاة الشعر، وخبئي كل ذلك تحت المغسلة أو في درج.
  2. التقطي أي ملابس قذرة وأرمها في سلة، ثم خذي أي شئ في غير محله وضعيه في واحدة من الحقائب التي تخبئين فيها الأشياء .
  3. رشي منظف المرحاض في القاعدة.
  4. رشي أسفل الحوض رذاذ تطهير، واستخدمي المناشف الورقية لمسح أسفله، افركيه بأسفنجة واشطفيه، ثم رشي الصنبور وامسحي أسفله بمنشفة ورقية.
  5. رشي محلول الخل على المرايا وامسحيها حتى تصير نظيفة.
  6. افركي المرحاض بالفرشاة، واستخدمي مناديل تطهير لمسح أسفل المقعد، وتابعي التنظيف خارج المرحاض.
  7. انفضي سجادة الحمام حتى تبدو نظيفة، وعلقي بعض المناشف الجديدة، واغلقي ستارة الحمام أو الباب وأفرغي سلة مهملات الحمام في كيس القمامة.

النتيجة النهائية ستكون حمام نظيف في 15 دقيقة.

تنظيف الحمام

ثالثا: تنظيف المطبخ في 15 دقيقة

المطبخ هو قلب أي ضيافة، ولذا يجب أن تركزي على تنظيف الأسطح وطاولة إعداد الطعام، واجعلي حوض المطبخ نظيفًا ومرتبًا.

  1. خبئي أي أدوات أو أجهزة غير ضرورية، ورشي رذاذ مطهر على الأسطح لإزالة الأوساخ.
  2. اهتمي بالحوض: استخدمي رذاذ منظف وأزيلي أي باقي من مواد غذائية وأمسحي أسفل الصنبور.
  3. امسحي أسفل مقبض الثلاجة.
  4. ركزي على تنظيف أي بقع طعام على الأرض، واكنسي أي بقايا لوجبة الإفطار أو الغداء التي لا تزال باقية، وامسحي أسفل الطاولة، وأي من الكراسي التي قد يبقى عليها بصمات أصابع لزجة أو بقايا طعام.
  5. أفرغي سلة المهملات، وخذي جميع الحقائب خارجًا، وضعي كيس مهملات جديد في السلة.
  6. وأخيرًا، اخفضي إضاءة منزلك وأضيئي الشموع لإضافة جو شاعري.

تنظيف المطبخ