للمرأة العاملة.. كيف تجهزين غرفة مكتبك في المنزل؟
ديكور

للمرأة العاملة.. كيف تجهزين غرفة مكتبك في المنزل؟

فوشيا - وكالات

يقضي الكثير من الأشخاص ساعات طويلة في غرف المكتب في المنزل، ولذلك تنصح الرابطة الألمانية للأثاث هؤلاء الأشخاص بضرورة مراعاة بعض الاشتراطات عند شراء قطع الأثاث المناسبة لغرف المكتب في المنازل، على غرار ما يتم اتباعه في مكاتب الشركات والهيئات المختلفة.

لون فاتح

وأوصى خبراء الرابطة الألمانية باختيار سطح المكتب بلون فاتح ومطفأ؛ نظراً لأن الأسطح اللامعة أو العاكسة تتسبب في إجهاد العين. بالإضافة إلى أن التباين الشديد في الألوان يمثل إشكالية كبيرة، مثلما يحدث مع سطح المكتب الملون والأوراق البيضاء.

لون فاتح

مساحة كافية

ومن الأفضل أن يكون سطح العمل بطول 160 سم وعرض 80 سم، بالإضافة إلى ضرورة توافر مساحة خالية للأقدام تحت المكتب بمقدار 58 سم، دون أن تصطدم بأرجل المكتب أو الحاسوب أو وحدة الأدراج الموضوعة أسفل المكتب.

مساحة كافية

وضعية الشاشة

وعند وضع شاشة الحاسوب على سطح المكتب يجب أن تكون على مسافة 50 إلى 70 سم من أعين المستخدم، وأن تكون مرتفعة قليلاً. ويعمل وضع الفأرة ومقعد المكتب على تجنب أعراض الشد والتوتر، التي تظهر في الرأس ومؤخرة العنق؛ حيث يجب أن تكون هذه التجهيزات على خط واحد مع الشاشة.

وضعية الشاشة

ارتفاع المقعد

ويمكن أن يتفاوت ارتفاع المقعد بين 42 إلى 53 سم، ويصل المستخدم إلى الارتفاع المثالي للمقعد عند ثني الركبة بزاوية 90 درجة أو أعلى قليلاً، وأن تكون الأقدام مستقرة بثبات على الأرضية، ومن الأفضل أن تكون الزاوية بين الفخذين والجزء العلوي من الجسم أكثر من 90 درجة.

ارتفاع المقعد

جهة الإضاءة

وتعتبر اليد المستخدمة في الكتابة، سواء كانت اليمنى أو اليسرى، من العوامل المهمة عند اختيار تجهيزات الإضاءة في غرفة المكتب في المنزل؛ نظراً لأنه عند الكتابة اليدوية ينبغي ألا تسبب لمبات الإضاءة أية ظلال للذراع. ولذلك ينصح الخبراء الألمان الأشخاص، الذين يعتمدون على اليد اليمنى في الكتابة، بأن تكون المصابيح مركبة جهة اليسار، ومن الأفضل تركيب لمبات الإضاءة جهة اليمين مع المستخدم الأعسر.

ومن جانبها، تنصح بوابة الإضاءة “Licht.de” الألمانية بضرورة توافر لمبات ذات شدة إضاءة مرتفعة في غرف المكتب بالمنزل؛ حيث يجب أن تتراوح شدة الإضاءة بين 300 و 500 لوكس. وعند القيام بالأعمال، التي تتطلب مهام بصرية عالية، فإن شدة الإضاءة يمكن أن تصل في مثل هذه الحالات إلى 750 لوكس.

جهة الإضاءة