وحتى الأثاث له فترة نهاية صلاحية
ديكور

وحتى الأثاث له فترة نهاية صلاحية

فوشيا - خاص

ربما تعلمين جيداً متى تتخلصين من علبة الحليب، أو بعض المواد الغذائية، فلا أسهل من قلب العلبة والتعرف على تاريخ الانتهاء. لكن إذا تعلق الأمر بأثاث منزلك، فإنك تتركين الأمر لرغبتك في التغيير، أو حتى لإمكانياتك المادية.

لكن قد تتفاجئين عزيزتي إذا عرفت أن قطع الأثاث، شأنها في ذلك شأن أشياء ومنتجات كثيرة، لها فترة صلاحية وعمر افتراضي ينقضي.

إليك العمر الافتراضي لبعض القطع في منزلك مما تعتقدين أنها أمر لا يستحق التفكير فيها طويلاً.

فرشة السرير

إذا كنتِ تعتقدين أنك مهتمة بما يكفي لتحافظي على فرشة سريرك لوقت طويل، فيسرنا أن نخبرك بأن الأمر لا يتعلق بالحفاظ عليها، بل يتعلق بنوعية وطريقة الصنع، فالأمر يختلف من فرشة لأخرى. لكن متوسط عمر الفرشة يترواح في العادة من 5 إلى عشر سنوات.

فرشة السرير

ستارة الدش

يبدو أمر تغيير ستارة الدش غريباً نوعا ما، خاصة إذا لم تكن فيها عيوب واضحة أو تمزق. لكن الستارة تتعرض للكثير من العفن والجراثيم أثناء الاستحمام، لهذا يمكنك تغييرها كل عام، وأحياناً، وحسب الرطوبة في الحمام، قد يقتضي تغييرها مرة كل ستة شهور.

ستارة الدش

السجاد

يجب تغيير السجاد في المنزل أيضاً عندما يحين وقت انتهاء صلاحيته، والأمر يختلف من سجادة لأخرى، فذلك يعتمد على نوعية السجادة، فهناك أنواع من السجاد قد تستمر معك من عام إلى 5 أعوام، وهناك ما يستمر من 20 إلى 25 عاماً. (ولا نتكلم هنا بالطبع عن السجاد الثمين والأثري الذي يتم توريثه!)

السجاد

الوسائد

الحفاظ على الوسائد نظيفة بشكل دائم لا يعني أنك تستطيعين استخدامها لأطول مدة ممكنة، فالعمر الافتراضي للوسائد هو بين 6 أشهر إلى 3 سنوات.

الوسائد

حصيرة الحمّام

مهما كانت حصيرة الحمام جيّدة، وكنتِ تحرصين على تنظيفها بشكل يومي، إلا أنها مرتع للجراثيم والفيروسات، لذا عليكِ تغييرها مرة كل ستة أشهر على الأقل.

حصيرة الحمّام

الأرائك

قد يبدو لك للوهلة الأولى أن عمر الأرائك طويل، فتستطيعين الاحتفاظ بها إلى الأبد، لكن العمر الحقيقي للأرائك هو ما بين 7 أعوام و15 عاماً في أحسن الأحوال.

الأرائك

غسالة الملابس

لا تتوقعي من غسالة الملابس أن تتوقف عن العمل عند انتهاء عمرها الافتراضي، لكن عليك الحرص على تغييرها بعد 10 إلى 15 عاماً بعد استخدامها، فقد تعمل الغسالة لأكثر من ذلك، لكن ليس بالكفاءة التي تريدينها.

غسالة الملابس