عزيزتي الحامل.. هل تعلمين أن هذه الأطعمة خطيرة!
الحمل والولادة

عزيزتي الحامل.. هل تعلمين أن هذه الأطعمة خطيرة!

فوشيا- محمود صبري

لا يختلف اثنان على أن الحمل الطبيعي ترافقه مجموعة من التحديات، التي تترتب عليها آثار كبيرة على الأم والطفل، ومن ثم يجب الحفاظ على التوازن الدقيق في كل شيء، بما في ذلك الأطعمة، للتأكد من عدم وجود أي خطر يهدد الحمل.

وحسب القول المأثور “أنت ما تأكله”، ولكن بالنسبة للمرأة الحامل فإننا نضيف أانت وطفلك ما تأكلينه”، حيث يتم هضم كل ما تستهلكينه وينتقل إلى مجرى دمك، ليحصل جنينك في نهاية المطاف على حصة عادلة من خلال الجهاز الحيوي والمشيمة التي تربط بين الأم والجنين، لضمان تلقي القدر الكافي من الأكسجين والمواد المغذية.

فوشيا تقدم لك عزيزتي الحامل 5 أطعمة يمكن أن تكون ضارة لك ولطفلك، ويتعين عليك تجنبها.

الأسماك

بقدر ما يعتبر السمك مفيد جدًا لك أثناء الحمل، لأنه غني بالأحماض الدهنية أوميجا 3 والبروتين الحيواني، إلا أنه ثبت أن الأغذية البحرية مثل سمك القرش، وأبو سيف، والماكريل والمحار، تحتوي على مستويات عالية من الزئبق الذي يمكن أن يكون ضارًا على نمو دماغ الطفل في مرحلة التكوين.

في المقابل يمكنك تناول سمك السلور والقراميط، والسلمون والروبيان والبلطي خلال فترة الحمل.

الأسماك

الكافيين

القهوة وغيرها من المنتجات التي تحتوي على مادة الكافيين، يجب الحذر عند تناولها أثناء الحمل.

حيث تشير العديد من الدراسات إلى أن المستويات العالية من مادة الكافيين قد تؤدي إلى الإجهاض، وانخفاض وزن الطفل عند الولادة.

الكافيين

اللحوم النيئة

النساء الحوامل أكثر عرضة للتسمم الغذائي الحاد، بسبب الكائنات الحية الدقيقة مثل السالمونيلا والليستيريا التي غالبا ما توجد في اللحوم غير المطبوخة.

وقد أثبتت الدراسات أن التوكسوبلازما، المسببة لداء التقوس، تتواجد بكثرة في اللحوم النيئة، ويمكن أن تسبب العمى والتخلف العقلي لدى الطفل قبل الولادة، وبالتالي، فإنه يفضل طهي اللحوم والدواجن جيدًا قبل تناولها.

اللحوم النيئة

الفواكه والخضروات غير المغسولة

على الرغم من الفوائد الهائلة التي توفرها الفواكه والخضروات، إلا أنها عندما تكون ملوثة تمثل مصادر محتملة لمختلف الإصابات التي يمكن أن تؤدي إلى التسمم الغذائي الحاد للأم والجنين.

الفواكه والخضروات غير المغسولة

الكبد

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين A مثل الكبد وزيت كبد السمك ونقانق الكبد ضارة للمرأة أثناء الحمل، على الرغم من أنها غنية بالحديد وحمض الفوليك.

وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين A، والتي قد تكون ضارة للطفل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

الكبد